تبعثر

التبعثر أو تشتت (بالإنجليزية: Scattering)‏ في فيزياء الجسيمات، هو تغير في اتجاه حركة الجسيم بسبب تصادمه مع جسيم آخر. ويمكن للتصادم بحسب تعريفه الفيزيائي أن يحدث بين جسيمات تتنافر فيما بينها، مثل التنافر بين شاردتين موجبتين (أو سالبتين)، وأن لا يشمل ذلك تماسا فيزيائيا مباشرا بين الجسيمات.

بينت التجارب التي أجريت على الجسيمات دون الذرية - مثل تصادم بين الإلكترونات - أن قوى التنافر الكهربائية بين الجسيمات تخضع لقانون كولوم ، الذي ينص على أن القوة تتناسب عكسيا مع مربع المسافة بين الجسيمات ؛ كما تزداد بصفة عامة خطيا بزيادة شحنة الجسيمات (مع العلم بأن شحنة الإلكترون ثابتة، وهي الشحنة الأولية). أي أن المسافة بين جسيمين مشحونين إذا قسمت إلى النصف فإن قوى المتبادلة تتضاعف أربع مرات. أظهرت النتائج، كما في الشكل الجانبي، أن مسار الجسيم المشتت، مهما كانت زاوية انحرافه، سيكون وفق قطع زائد حيث كلما اقتربت الجسيمات الساقطة على مركز التشتت ازدادت زاوية الانحراف.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.