تجارة التجزئة

تجارة التجزئة و يسمى البيع القطاعي يشتمل على بيع السلع أو البضائع من مكان محدد، مثل متجر ، دكان أو كشك ، أو عن طريق البريد، في مساحات صغيرة أو فردية للاستهلاك المباشر من جانب المشتري. البيع القطاعي يمكن أن يشمل خدمات إضافية مثل التسليم. الموردون قد يكونون من الأفراد أو الشركات. في التجارة تاجر التجزئة أو البيع القطاعي "" يشتري البضائع أو المنتجات بكميات كبيرة من المنتجين أو المستوردين، إما مباشرة أو عن طريق تاجر الجملة، ومن ثم يبيع كميات صغيرة إلى المستخدم النهائي. مؤسسات البيع بالتجزئة غالبا ما تسمى المحلات أو المتاجر. تجار التجزئة يكونون في نهاية سلسلة التوريد. المسوقون المصنعون يرون عملية التجزئة كجزء ضروري من الاستراتيجيات الشاملة للتوزيع. مصطلح "التجزئة" ينطبق على خدمات احتياجات عدد كبير من الأفراد، مثل المرافق العامة و الطاقة الكهربائية.

التسويق
أسس التسويق

المنتج  · السعر  · الترويج  · التوزيع

مفاهيم أساسية

بحث السوق
خطة التسويق
إدارة التسويق
إنفاق تسويقي / بنية تسويقية
نظام المعلومات التسويقية
استخبارات تسويقية / تسويق المنتج
ما بعد التسويق / إتصالات التسويق

مفاهيم أخرى

إعلان / تمريك
التسويق الشبكي / بيع
تموضع / علاقات عامة
الإعلام / ترويج المبيعات
خدمة العملاء / أول ما يخطر بالبال
اختبار المفاهيم
استبصار العملاء
مسافة نفسية / تسعير اختراق السوق
خطوط المنتجات / حزم المنتجات
تسويق حسب التوقيت / طلب مسبق
مشاركة العلامة التجارية رقميا
علامات تجارية فيما بعد الحداثة
تكوين العلامات التجارية بعد الحداثة هوية إعلامية رقمية

وسائل التسويق

الطباعة / الراديو / التليفزيون
التسويق المباشر /تسويق إلكتروني
فضاء السوق / تنظيم الحفلات (تسويق)
انتشار المنتج / تسويق تفاعلي
تسويق شفوي / تسويق في مدارس
إعلان خارج المنزل / تسويق حركي
تسويق شخصي / تسويق عبر الحوار
وسائل الإعلام المكتسبة / الارتقاء بالصفقة
التسويق المباشر / هكر النمو

التسوق عموما يشير إلى فعل شراء المنتجات. وأحيانا يتم ذلك عبر الحصول على الضروريات مثل الغذاء والملبس، وأحيانا كنشاط ترفيهي. التسوق الترفيهي غالبا ما ينطوي على نافذة للتسوق (للبحث فقط وليس الشراء) و غالباً لا يؤدي إلى الشراء.

تمتلك أسواق ومحلات البيع بالتجزئة تاريخًا موغِلًا في القِدم، يعود إلى العصور القديمة. كان بعض أوائل تجار التجزئة باعةً متجولين. تحولت محلات البيع بالتجزئة عبر القرون من كونها مجرد «أكشاكٍ بدائية» إلى الأسواق التجارية المتقدمة أو «المولات» في الحقبة المعاصرة.

يتخذ معظم تجار التجزئة المعاصرون قراراتٍ متنوعة على المستوى الاستراتيجي أو التخطيطي تتضمن كلًا من نوع المتجر والسوق المستهدف والتنوعية المثلى للمنتجات وخدمة العملاء والخدمات المساعدة أو الإضافية والتموضع الكلي للمتجر ضمن السوق. وبمجرد وضع الخطة الاستراتيجية للبيع بالتجزئة أو البيع القطاعي يستنبط تجار التجزئة المزيج التسويقي الذي يتضمن المنتج والسعر ومكان البيع والترويج والموارد البشرية وطريقة العرض أو تقديم المنتج. يسعى المزيد من تجار التجزئة إلى الوصول إلى أسواق أوسع في العصر الرقمي من خلال البيع عبر قنوات متعددة تشمل كلًا من المتاجر الملموسة (الموجودة كمحال على أرض الواقع) والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت. تغير التكنولوجيا الرقمية أيضًا طريقة دفع المستهلكين لقاء الخدمات والبضائع. قد تتضمن الخدمات الإضافية أو الداعمة المُباعة بالتجزئة أيضًا تقديم الحسابات الائتمانية وخدمات التوصيل والخدمات الاستشارية وطيف واسع من الخدمات الداعمة الأُخرى.

تُقام متاجر القطاعي أو متاجر التجزئة بأشكال متعددة وضمن سياقات عديدة مختلفة، من مراكز التسوق المفتوحة في الشوارع السكنية إلى المولات أو الأسواق المغلقة الضخمة. قد تقتصر حركة السير في شوارع التسوق على المشاة وحدهم. تمتلك شوارع التسوق أحيانًا سقوفًا جزئية أو كاملة لخلق بيئة تسوق مريحة حاميةً الزبائن من أنواع عديدة من حالات الطقس كالارتفاع المفرط في درجات الحرارة والرطوبة والرياح القوية. تتضمن أشكال البيع بالتجزئة بدون المحال التجارية كلًا من التجارة عبر الإنترنت وهي شكل من أشكال التجارة الإلكترونية يُستخدم لإجراء الصفقات بين الشركة والمستهلك «بي تو سي»، والطلب عبر البريد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.