تجارة فراء أمريكا الشمالية

تجارة فراء أمريكا الشمالية هي مجموع الصناعات والأنشطة ذات صلة بتبادل وحيازة وبيع فراء الحيوانات في القارة الأمريكية الشمالية. في عصر ما قبل كولومبس، كانت الشعوب الأصلية في المنطقة تتداول تجارة الفراء المختلفة فيما بينها. وشارك الأوروبيين في هذه التجارة منذ وصولهم إلى العالم الجديد. بدأ التداول الفرنسي في القرن 16، وإنشاء الإنجليز مراكز تجارية في خليج هدسون في كندا في القرن 17، وبداء الهولنديون تجارتهم في نفس الوقت في هولندا الجديدة. أصبحت تجارة الفراء في القرن 19 في أمريكا الشمالية في ذروتها وذات أهمية اقتصادية، ونمت شبكات تجارتها وازدهرت شركاتها.

أصبحت تجارة الفراء واحدة من المشاريع الاقتصادية الرئيسية في أمريكا الشمالية، إذ اجتذبت المنافسة بين الفرنسيين والبريطانيين والهولنديين والإسبان والروس. في الواقع، كان يُنظر إلى الاستفادة من هذه التجارة وإزاحة القبضة البريطانية الخانقة عليها كهدف اقتصادي رئيسي في تاريخ الولايات المتحدة المبكر. أصبحت العديد من المجتمعات الأمريكية الأصلية في جميع أنحاء القارة تعتمد على تجارة الفراء كمصدر أساسي للدخل. أدى تغيّر موضة الأزياء في أوروبا إلى انهيار أسعار الفراء بحلول منتصف القرن التاسع عشر، وفشلت شركة الفراء الأمريكية وبعض الشركات الأخرى. غرقت العديد من المجتمعات الأصلية في فقر طويل الأمد وبالتالي فقدت تأثيرها السياسي الذي أحدثته في السابق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.