تجكجة

تجكجة مدينة بوسط موريتانيا أنشئت سنة 1680 م من طرف مجموعة من قبيلة إدوعل قادمة في الأصل من مدينة شنقيط التاريخية[بحاجة لمصدر]. وتُعرف بالتمور.

تجكجة

تاريخ التأسيس 1680 
تقسيم إداري
البلد  موريتانيا
عاصمة لـ
تكانت
خصائص جغرافية
إحداثيات 18°33′09″N 11°25′43″W  
الارتفاع 321 متر  
السكان
التعداد السكاني 19 ألف نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م±00:00  
الرمز الجغرافي 2376193 

تقع على ظهر هضبة تكانت. وهي عاصمة ولاية تكانت . وقد اشتهرت هذه المدينة تاريخياً بدور سكانها العلمي، وانتساب العلامة سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي إليها , كما قتل فيها الغازي والحاكم الفرنسي كزافيي كبولاني سنة 1905 م .

لها ظهير زراعي غني يعتمد على مياه دائمة. ساعدها على النمو في الفترة الأخيرة اختيارها عاصمة للولاية التاسعة عند إنشائها، بالإضافة إلى الجفاف الذي حدا ببعض القبائل إلى الهجرة إليها.

شهدت المدينة نمواً حضرياً بدرجة لا تقل عن مدن الفترة الإستعمارية، والتي تهيأت لها كل أسباب النمو والازدهار مثل مدينتي كيفة وكيهيدي، وكذلك على الرغم من سوء حالة الطريق الذي يربطها بواحات وادي تامورت النعاج أثناء المواسم. فهنالك علاقة وارتباط بين هذه الواحات وبين تجكجة مما يزيد من أهمية وظيفتها التجارية.

تتميز المدينة ببساطتها. فلا يزال الطريق الرئيسي يصل بين الحي الإداري إلى الغرب، حيث توجد القلعة التي قتل فيها كوبولاني. أما في الجانب الشرقي من الطريق، فتوجد المدينة القديمة بحواريها الضيقة حيث يسود نظام المظلات التي تقي من أشعة الشمس الشديدة. ويوجد في هذا القسم أيضاً المسجد الكبير "الجامع". وتوجد به كذلك السوق الرئيسة. وتتكوّن منازل هذا الجزء من طبقتين. ولقد شهدت المدينة نمواً عمرانياً حديثاً حول منطقة النواة القديمة. وكان هذا النمو في الاتجاه الشمالي أساساً على طول الطريق الذي يؤدي إلى المطار. ومن خصائص مناطق النمو الحديث أنها قائمة على أسس هندسية ومعمارية حديثة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.