تحرر القصر

القاصر المحرر هو قاصر مسموح له بإجراء أعمال تجارية أو أي عمل آخر لحسابه أو لصالحه خارج نفوذ أحد الوالدين أو الوصي. وسيتمتع القاصر بالقدرة التعاقدية الكاملة لإبرام العقود فيما يتعلق بالأعمال. وإذا كانت هناك حاجة إلى موافقة أحد الوالدين لتحقيق حالة "التحرر" فإن ذلك يختلف من حالة إلى أخرى. وفي بعض الحالات، يكون من الضروري الحصول على إذن من المحكمة. وتتفاوت البروتوكولات حسب الولاية القضائية.

إن تحرر القُصّر هو آلية قانونية يتم بموجبها تحرر القاصر من خضوعه لسيطرة والديه أو الأوصياء عليه، وتحرر الوالدين أو الأوصياء من أي مسؤولية نحو الطفل. وحتى يتم منح التحرر من قِبل إحدى المحاكم، يظل الطفل خاضعًا لسيطرة والديه أو الأوصياء عليه. وفي بعض الحالات، يمكن منح التحرر دون إذن المحكمة عندما يكون القاصر مضطرًا لاتخاذ قرار لنفسه في غياب والديه (اللذين ربما يكونان قد ماتا أو قد تركا القاصر).

في معظم بلدان العالم، يمكن تحرير المراهقين ممن هم دون سن الرشد (البلوغ) بطريقة ما: من خلال الزواج أو تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي أو الحصول على درجة أو دبلومة تعليمية أو المشاركة في شكل من أشكال الخدمة العسكرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.