تحرير باريس

تحرير باريس (تعرف أيضاً بمعركة باريس) حدث مهم في تاريخ الحرب العالمية الثانية تم في الفترة من 19 أغسطس 1944 إلى 25 أغسطس حيث استسلمت القوات الألمانية المحتلة لباريس، وتعد آخر المعارك في حملة نورماندي والنقلة التي جعلت غزو الحلفاء في عملية أوفرلورد ينتقل إلى الهجوم المباشر على الجبهة. فقد كانت عاصمة فرنسا تحت إدارة ألمانيا النازية منذ كومبياني الثانية في يونيو 1940، عندما احتلت ألمانيا شمال وغرب فرنسا وعندما أقيمت حكومة فيشي الدمية واتخذت من مدينة فيشي عاصمة لها.

تحرير باريس
جزء من عملية أوفرلورد  
 
بداية 19 أغسطس 1944 
نهاية 25 أغسطس 1944 
البلد فرنسا  
الموقع باريس  
48°52′25″N 2°17′47″E  

كانت معركة التحرير ثورة من قبل المقاومة الفرنسية ضد التجمع الألماني في باريس. في 24 أغسطس تلقت قوات المقاومة الداخلية الفرنسية دعماً من جيش التحرير الفرنسي الحر، ومن قطاع المشاة الرابع بالولايات المتحدة في اليوم التالي. تطورت الثورة إلى حرب مدن تفتح النيران على الألمان وقناصة الميليس باستخدام السواتر والبنادق الآلية والدبابات، حتى الاستسلام الألماني في 25 أغسطس.

حددت تلك المعركة نهاية عملية أوفرلورد، وتحرير الحلفاء لفرنسا وإعادة الجمهورية الفرنسية، ونفي حكومة فيشي إلى سيجمارينجن في ألمانيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.