تحلل عصبي

التحلل العصبي أو التآكل العصبي أو التنكس العصبي (بالإنجليزية: Neurodegeneration)‏ هو فقدان تدريجي متفاقم لبنية أو وظيفة الخلايا العصبية، بما قد يصل لموت الخلايا العصبية. العديد من الأمراض العصبية التحللية، بما في ذلك التصلب الجانبي الضموري ومرض باركنسون ومرض الزهايمر ومرض هنتنغتون، تحدث نتيجة لعمليات التحلل العصبي. وتُعتبر هذه الأمراض غير قابلة للشفاء، مما يتسبب في تدهور تدريجي لدرجة تصل لموت الخلايا العصبية.

تحلل عصبي
معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  
من أنواع أمراض الجهاز العصبي المركزي ،  ومرض تنكسي  

بتقدم البحث العلمي ظهرت العديد من أوجه التشابه التي تربط هذه الأمراض ببعضها البعض على مستوى تحت خلوي. وقد أعطت هذه الاكتشافات حول أوجه الشبه بين هذه الأمراض أملاً في التقدم العلاجي الذي يمكن أن يعمل على تحسين العديد من الأمراض في وقت واحد. هناك العديد من أوجه التشابه بين الاضطرابات العصبية المختلفة بما في ذلك تجميع غير نمطي للبروتين بجانب موت الخلايا المستحث. ويمكن اكتشاف التحلل العصبي في العديد من المستويات المختلفة من الدوائر العصبية بشكل يتراوح من الجزيئي إلى النظامي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.