تحليل تنبؤي

يشتمل التحليل التنبئي أو التوقعي (بالإنجليزية: Predictive analytics)‏ على العديد من التقنيات من علوم الإحصاء و تعلم الآلة و التنقيب في البيانات و نظرية الألعاب بحيث تحلل الوقائع الحالية و التاريخية بهدف الحصول على تنبؤ مستقبلي.

في مجال الأعمال، تعمل النماذج التنبئية على استغلال الأنماط الموجودة في البيانات التاريخية و البيانات التعاملية (transactional data) لتحديد المخاطر و الفرص. تقوم هذه النماذج بتحديد العلاقات ما بين العديد من العوامل لتقييم أي احتمالية خطر مرتبط بمجموعة من الشروط.

يستخدم التحليل التنبؤي في العلوم الإكتوارية و التسويق و الخدمات المالية و التأمين و الاتصالات و الصحة، إضافة إلى قطاعات أخرى.

من أشهر التطبيقات هو التقييم الائتماني (credit scoring) المستخدم في الخدمات المالية. يقوم التقييم الائتماني بدراسة تاريخ العميل الائتماني، إضافة إلى طلبات القروض و معلوماته الأخرى بهدف تقييم العملاء و ترتيبهم على أساس احتمالية دفعهم للدفعات الائتمانية المستقبلية في وقتها المحدد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.