تحليل رباعي

التحليل الرباعي، (بالإنجليزية: SWOT analysis)‏، هو خطة تحليل استراتيجي في عدة مجالات كإدارة الأعمال والتسويق والتنمية البشرية وغيرها. و هو أشهر تحليل يتم استخدامه في تقنية إدارة المشاريع  ويرمز الي اختصار للكلمات الإنجليزية Strengths, Weaknesses, Opportunities, and Threats هو اختصار لتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات. وفي الغالب يتم استخدامه في تحليل مخاطر المشروع ضمن هذه الأبعاد الأربعة. ويقود إلى صنع قرار التغيير وبالتالي تحسين وضع المشروع وتسهيل ادارته . نعم قد يبدوا تحليل سوات في حد ذاته بسيطًا (ويمكن تطبيقه بطريقة مباشرة) ولكن لكل نقطة منه (نقاط القوة والضعف والتهديدات والفرص) مجموعة من التقنيات الخاصة به والتي يمكن تطبيقها لتحديد نتيجة هذا البعد. وينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى S-W-O-T ويمكن تعريفها كما يلي:

  • القوة: عناصر القوة في المشروع والتي تميزه عن غيره من المشاريع وهى ترجمة لكلمة Strengths.
  • الضعف: نقاط الضعف في المشروع وهى ترجمة لكلمة Weaknesses.
  • الفرص: وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبيل المثال إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح، وهي ترجمة لكلمة Opportunities.
  • التهديدات: وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع وهي ترجمة لكلمة Threats.
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (مارس 2019)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.