تخطيط استراتيجي

التخطيط الاستراتيجي هو عملية تحديد المنظمة لاستراتيجيتها أو اتجاهها، واتخاذ القرارات بشأن تخصيص مواردها لمتابعة هذه الاستراتيجية. يمكن أن يتسع المفهوم أيضًا إلى آليات التحكم لتوجيه تنفيذ الاستراتيجية. أصبح التخطيط الاستراتيجي بارزًا في الشركات خلال الستينيات من القرن العشرين وما يزال جانبًا مهمًا في الإدارة الاستراتيجية. يُنفّذ من قبل المخططِّين الاستراتيجيين أو الاختصاصيين الاستراتيجيين، الذين يشملون العديد من الأطراف ومصادر البحوث في تحليلهم للمنظمة وعلاقتها بالبيئة التي تتنافس فيها.

للاستراتيجية العديد من التعريفات، ولكنها تتضمن عمومًا وضع أهداف استراتيجية وتحديد الإجراءات لتحقيق الأهداف وحشد الموارد لتنفيذ الإجراءات. تصف الاستراتيجية كيف سيتم تحقيق الغايات (الأهداف) بالوسائل (الموارد). تُكلَّف القيادة العليا للمنظمة عمومًا بتحديد الاستراتيجية. يمكن التخطيط للاستراتيجية (عن قصد) أو يمكن ملاحظتها كنمط نشاط (ناشئ) بتكيّف المؤسسة مع بيئتها أو تنافسها.

تشمل الاستراتيجية عمليات الصياغة والتنفيذ، فيساعد التخطيط الاستراتيجي على التنسيق بين الاثنين. ومع ذلك، التخطيط الاستراتيجي تحليلي بطبيعته (أي يتضمن «العثور على النقاط»)، يشمل تكوين الاستراتيجية بحد ذاته التركيب (أي «توصيل النقاط») عبر التفكير الاستراتيجي. على هذا النحو، يتمحور التخطيط الاستراتيجي حول نشاط تشكيل الاستراتيجية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.