تخلق الأعضاء

عملية تكوين أو تخلق الأعضاء (بالإنجليزية: Organogenesis)‏ في التطور الحيواني هي مرحلة التطور الجنيني التي تبدأ في نهاية المُعيْدة وتستمر حتى الولادة، ومن خلالها تتطور الطبقات الجرثومية الثلاثة: الأديم الظاهر والأديم الباطن والأديم المتوسط إلى أعضاء داخلية للكائن الحي.

وتخضع خلايا كل طبقة من الطبقات الجرثومية الثلاثة للتمايز، وهي عملية تصبح فيها الخلايا الأقل تخصصًا أكثر تخصصًا من خلال التعبير عن مجموعة محددة من الجينات، وذلك عن طريق شلالات من إشارات الخلية. ويتأثر التمايز بالإشارات من خارج الخلية مثل عوامل النمو التي يتم تبادلها إلى الخلايا الملاصقة أو إلى الخلايا المجاورة عبر مسافات قصيرة. كما تلعب الإشارات من داخل الخلايا إلى الخلايا نفسها أيضًا دورًا في تكوين الأعضاء. وتسمح مسارات التأشير هذه بإعادة ترتيب الخلايا كما تضمن تشكيل الأعضاء في مواقع محددة داخل الكائن الحي، ويمكن دراسة عملية تكوين الأعضاء باستخدام الأجنة والأعضاء العضوية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.