تداوس

تداوس (باليونانية Θαδδαῖος وبالإنجليزية Thaddaeus) هو واحد من رسل المسيح الإثني عشر ويُسمى أيضا يهوذا تداوس ويهوذا لبَّاوس، وهو بالطبع ليس يهوذا الإسخريوطي التلميذ الذي خان يسوع وسلمه لليهود بحسب الرواية الإنجيلية.

تداوس
(بالعبرية: ג'ודאס טדיאו)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد القرن 1
الجليل
الوفاة أكتوبر 28, 70
إمبراطورية فارسية
سبب الوفاة قطع الرأس  
مكان الدفن كاتدرائية القديس بطرس  
مواطنة روما القديمة  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية
الحياة العملية
تعلم لدى يسوع  
المهنة قسيس  

والرسول تداوس كان شقيق الرسول يعقوب الصغير واسم والده يعقوب وأمه مريم، ويعتقد البعض بأن يهوذا ويعقوب المذكورين في إنجيل مرقس على أنهما إخوة أو أنسباء يسوع هما ذات الرسولين تداوس ويعقوب بن حلفى.

كتاب أعمال توما هو من الكتب الأبوكريفا أي الكتب الغير قانونينة بالنسبة للكنيسة والذي كُتب في سوريا في القرن الثالث، يخلط بين الرسولين يهوذا تداوس وتوما على اعتبار أن اسم توما الكامل هو يهوذا توما بحسب التقليد السرياني.

واستنادا لرأي الكنيسة الأرمنية الرسولية فأن الرسول تدّاوس هو أحد تلاميذ المسيح الذين أدخلوا المسيحية إلى أرمينيا، وفي الكنيسة الكاثوليكية يعتبر تدَّاوس شفيع القضايا الميؤس منها، ويصور في الأعمال الفنية غالبا وهو يحمل فأسا حيث يُعتقد بأنه قتل بقطع رأسه بواسطة هذه الأداة، وفي أعمال أخرى يرسم وهو ممسك برسالته "رسالة يهوذا" وهي من ضمن أسفار العهد الجديد وتنسب إلى هذا الرسول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.