تدفق نقدي

التدفق النقدي، (بالإنجليزية: Cash flow)‏، يشير إلى حركة النقود داخل أو خارج النشاط التجاري، المشاريع أو المنتجات المالية.وعادة ما يقاس من خلال فترة معينة محدودة من الزمن.

إن "التدفق النقدي" هو مصطلح عام يستخدم بشكل مختلف تبعا للسياق. فيمكن تعريفها من قبل المستخدمين وفقا لأغراضهم الخاصة. ويمكن أن تشير إلى التدفقات الفعلية السابقة، أو إلى التدفقات المتوقعة في المستقبل. ويمكن أن تشير إلى إجمالي التدفقات لجميع المعنيين أو لمجموعة فرعية فقط من تلك التدفقات. ومن المصطلحات الأخرى الثانوية "صافى التدفق النقدى"، "التدفق النقدى التشغيلى"، "التدفق النقدى الحر".. ويستخدم قياس "التدفق النقدى" لما يلي:

  • لتحديد قيمة أو معدل العائد المادى للمشروع. ويستفاد من الوقت المستخدم في التدفقات النقدية (الداخلة ، والخارجة) من المشاريع كمدخلات في النماذج المالية مثل معدل العائد الداخلي، وصافي القيمة الحالية.
  • لتحديد مشاكل السيولة في الأعمال التجارية. فالأرباح لا تكون بالضرورة سيولة مادية. ويمكن لشركة ان تفشل بسبب النقص في الأموال النقدية، حتى وان كانت لديها أرباح.
  • كمقياس بديل للأرباح في الأعمال التجارية عندما يعتقد أن مفاهيم المحاسبة على أساس الاستحقاق لا تمثل الواقع الاقتصادي. فعلى سبيل المثال، قد تكون الشركة مربحة نظريا ولكن قليلة توليد العمليات النقدية (كما قد يكون الحال بالنسبة للشركة التي تقايض على منتجاتها بدلا من بيعها نقدا). في مثل هذه الحالة، يمكن أن تستمد الشركة النقدية من خلال إصدار أسهم إضافية، أو رفع مستوى تمويل الديون الإضافية.
  • لتقييم 'جودة' الدخل المتولد من المحاسبة على أساس الاستحقاق، فعندما يتكون صافي الدخل من بنود كثيرة غير نقدية يعتبر منخفض الجودة.
  • لتقييم مخاطر المنتجات المالية. على سبيل المثال مطابقة المتطلبات النقدية، وتقييم مخاطر التخلف عن السداد، ومتطلبات اعادة الاستثمار.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.