تدقيق (محاسبة)

التدقيق حسب ما عرفته جمعية المحاسبة الأمريكية [الإنجليزية] هو عملية منتظمة وموضوعية للحصول على أدلة إثبات وتقويمها فيما يتعلق بحقائق حول وقائع وأحداث اقتصادية وذلك للتحقق من درجة التطابق بين تلك الحقائق والمعاني المحددة وإيصال النتائج إلى مستخدمين المعلومات المهتمين بذلك. ويعرف تدقيق الحسابات أيضا بأن التحقق الاقتصادي المنتظم لأدلة وقرائن الإثبات لما تحويه دفاتر وسجلات المنشأة من بيانات في إطار مبادئ محاسبية متعارف عليها من خلال برنامج محدد مقدما بهدف إبداء الرأي الفني المحايد في صدق وعدالة التقارير المالية لقراء ومستخدمي هذه التقارير.

التدقيق كلمه مشتقه من الكلمة الاتينيه Audit والتي تعني هو يستمع، حيث كانت الحسابات في العصور السابقه تقرا على اصحاب لالعمال أو الاقطاعيين أو المسؤولين الحكوميين حتى يطمئنوا على صحتها . وقد اطلق على هذه العملية كذلك Audit بالانجليزيه والتي تعني التدقيق .ومن هنا ارتبطت عملية التدقيق بفحص الحسابات للتأكد من مصداقيتها، ولكن ظلت في تطور مستمر متأثره بمتغيرات عديده منها : طبيعة النظام الاقتصادي وانواع الملكيات واحجام المنشآت وتعدد عمليلتها ومدى تعقيدها . فاصبح الامر يتطلب عملية التحقق بالاضافه إلى الفحص، ثم اصبحت هناك حاجه للتقرير، حتى وصلت عمليه التدقيق إلى مكوناتها الرئيسه في الوقت الحاضر، والتي تتكون من الفحص والتحقق والتقرير ولكن طبيعة الفحص والتحقق واعداد التقرير اصبحت مختلفه في هذا العصر عما كانت عليه في السابق .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.