تدوير زيت المحركات

تدوير زيت المحركات (بالإنجليزية: Automotive oil recycling)‏ هي عملية استخلاص الأجزاء المفيدة من زيت تشحيم مستهلك وإعادتها للاستخدام بعد إضافة بعض المواد تجعله صالحا للاستخدام. زيت المحركات المستهلك هو مجموع الزيت المستخدم في المحركات وكذلك الزيت المستخدم في الأجزاء المتحركة الهيدروليكية التي استخدم في الروافع والكبس. كما أن تدوير الزيت المستهلك يفيد البيئة إذ يخفض كمية النفايات كثيرا، كما أن إعادة تكرير الزيت المستهلك تمنع أن يتخلص بعض العامة مما لديهم من زيت مستهلك في مناطق زراعية أو في أنهار ومجاري مائية. فعلى سبيل المثال فإن لتر واحد من زيت المحركات يتسبب في إفساد نحو مليون لتر من الماء.

لهذا أصدرت حكومات البلاد الأوروبية والأمريكية تشريعات تحرم إلقاء زيوت المحركات المستهلكة في البيئة، ووجوب تسليمها إلى البائع، حيث تجمع ويعاد تدويرها . تستخلص المواد المفيدة من الزيت المستهلك، واما الرواسب المتبقية فحجمها قليل ؛ تجمع هي الأخرى وتتخلص منها الإدارة المحلية بطريقة لا تضر السكان ولا تضر البيئة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.