تراجان

الإمبراطور تراجان أو ترايان وهو ماركوس أليبيوس نيرفا تراينوس أغسطس ( 18 سبتمبر 539 أغسطس 117) ثاني الأباطرة الأنطونيين الرومان , و الامبراطور الروماني الثالث عشر ( 28 يناير 98 - 9 أغسطس 117),وبلغ بالإمبراطورية الرومانية أوج اتساعها. الأمبراطور الروماني كان ثاني "خمسة اباطره جيدون "حكموا الإمبراطورية الرومانية من 96 إلى 180.

تراجان
(باللاتينية: Caesar Marcus Ulpius Nerva Traianus)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (باللاتينية: Marcus Ulpius Traianus)‏ 
الميلاد 18 سبتمبر 53  
الوفاة 9 أغسطس 117 (63 سنة)  
سبب الوفاة نزف الفجائي  
مكان الدفن عمود تراجان  
مواطنة روما القديمة  
الزوجة بومبيا بلوتينا  
أبناء هادريان  
عائلة الأباطرة الأنطونيين الرومان  
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
28 يناير 98  – 7 أغسطس 117 
الحياة العملية
المهنة رجل دولة ،  وسياسي ،  وضابط  
اللغات اللاتينية  
الخدمة العسكرية
الرتبة ليغاتوس  

ولد في 18 سبتمبر 53، في مدينة يتاليكا (هيسبانيا، إسبانيا الآن) كما شاب، وارتقى في صفوف الجيش الروماني كان والد تراجان حاكم سوريا - سوريا (في 76-)77 تم تعيينه القنصل وتقديمهم أبوللودوروس (أبوللودور الدمشقي) من دمشق معه إلى روما حوالي 91.وقام أبوللودور بتصميم واشادة أكثر المباني شهرة في روما وعلى طول نهر الراين، وشارك تراجان الإمبراطوردوميتيان في الحروب وخلف دوميتيان نيرفا، الذي كان غير مرغوب فيه من الجيش ولحاجة نيرفا إلى القيام بأي شيء لكسب تاييد الجيش أنجز نيرفا هذا بتسمية تراجان ابن بالتبني وخليفة له في صيف 97.

عندما توفي نيرفا خليفة دومتيانوس تولى الحكم الأمبراطور تراجان يوم 27 كانون الثاني / يناير و 98، باحترام كبير دون حوادث.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.