تراخوما

التراخوما أو الحثار أو الحَثَر أو الرَمَد الحُبَيْبي مرض معد تسببه المتدثرة الحثرية ويمكن ان يؤدي الاحتكاك الدائم للرموش بالقرنية بعد مرور الوقت إلى العمى

تراخوما
انطواء جفني وانحراف الأهداب كنتيجة للتراخوما (الحثار).

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  
من أنواع مرض معد بكتيري مطاعم  ،  والتهاب الملتحمة البكتيري  ،  والأمراض المدارية المهملة ،  وداء المتدثرات ،  وأمراض العين    
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  

حددت منظمة الصحة العالمية هدفا يتمثل في القضاء على التراخوما تسبب العمى بحلول عام 2020. بالتعاون مع الحكومات الوطنية والعديد من المنظمات غير الربحيه باستخدام برامج مراقبة منظمة الصحة العالمية اوصت الاستراتيجيه الامنه، التي تشمل جراحة لتصحيح مراحل متقدمة من المرض.

يصنف مع الأمراض المدارية المهملة.

المتدثرة عبارة عن بكتريا إجبارية التطفل، تتأثر بالعديد من المواد الدوائية وخاصة مشتقات السلفا وبعض المضادات الحيوية كالسيكلينات الأيرتروميسين، والريفامبسين.

يعطي بكتريا التراخوما في أنسجة الجفن حبيبات صغيرة توجد حول نواة الخلية، وتوجد تلك الحبيبات في التسيتوبلازما محتوية على فيروس التراخوما بدرجة الحرارة العالية، وتحتفظ بكتريا التراخوما بحيوية لمدة أسبوع أثناء الرطوبة والبرد أما فترة العدوى غير الظاهرة، التي يكون المريض خلالها حاملاً للمرض بدون أن تظهر الأعراض، فهي من (5 -14) يوماً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.