ترانزستور

للترانزستور ثنائي القطبية وصلتين من نوع "P-N" وثلاثة أطراف. حيث يربط طرفان من الوصلتين "P-N"، في العادة يربط الباعث والمجمِّع إلى دائرة خارجية، بينما يصل الطرف الثالث (الأوسط) والذي يدعى قاعدة بدائرة داخلية (عادة ما تكون دارة تحكم بالترانزستور). لكن رفع الجهد المطبق على القاعدة قليلا يؤدي إلى دخول عدد كبير من الإلكترونات إلى القاعدة عبر الوصلة المنحازة أماميا (قاعدة-مشع)، ويتفاوت هذا العدد حسب قوة الجهد. ولأن منطقة القاعدة رقيقة جدا، يستطيع مصدر الفولتية في الدائرة الخارجية جذب الإلكترونات عبر الوصلة المنحازة عكسيا(مجمع-قاعدة). ونتيجة لذلك يسري تياراً قوياً عبر الترانزستور (بين المجمع والمشع) وعبر الدائرة الخارجية. وبهذه الطريقة يمكن التحكّم في سريان تيار قوي عبر الدائرة الخارجية، بتزويد القاعدة بإشارة صغيرة وهذا التيار الكبير متناسب بشكل أو بآخر مع تيار القاعدة ومن هنا جاءت صفة التكبير.

الترانزستور (بالإنجليزية: Transistor)‏ (اختصاراً لكلمتي Transfer Resistor أي مُقاوِمُ النَقْل) وهي نبيطة تعتبر أحد أهم العناصر الإلكترونية ويدخل في تكوين معظم التجهيزات الإلكترونيةالحديثة مثل الحاسوب، اخترعه العلماء الأمريكيون (والتر براتن) و(جون باردين) و(وليام شوكلي)، هو بلورة من مادة شبه موصل مطعمة بالجرمانيوم أو السيليكون تحتوي على بلورة رقيقة جدًا بحيث تكون المنطقة الوسطى منها شبه موصل موجب أو سالب وتسمى القاعدة بينهما المنطقتان الخارجيتان من النوعية المخالفة وله قدرة كبيرة على تكبير الإشارات الإلكترونية.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.