تربوصور

تربوصور أو تاربوصور (الاسم العلمي: Tarbosaurus) وتعني "الزاحف المرعب"، هو أحد أنواع الديناصور. وطبقا للحفريات الجيولوجية عاشت هذه الفصيلة من الديناصور في أسيا، منذ 70 مليون سنة حتي 65 مليون سنة سبقت، في نهاية العصر الطباشيري. وقد اكتشفت أحفوراته في منغوليا كما وجدت بعض أحفورياته في الصين. ويعتبر بعض علماء طبيعة الأرض أن التربوصور يعادل نوع التيرانوصور التي وجدت في أمريكا الشمالية.

تربوصور
العصر: الطباشيري المتأخر، 70 مليون سنة

محتمل سجلات الكامباني

 

المرتبة التصنيفية جنس  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: عظائيات الوجه
الرتبة العليا: الديناصورات
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: وحشيات الأرجل
الفصيلة العليا: تيرانوصورويدات
غير مصنف: سيلوروصوريات
الفصيلة: تيرانوصوريات
الأسرة: تيرانوصورونيات
القبيلة: تربوصورات
الاسم العلمي
Tarbosaurus 
Evgeny Maleev   ، 1955  

ويعتقد أن التربوصور والتيرانوصور متقاربان في النوع. وكما هو الحال بالنسبة إلى التيرانوصور، فإن التاربوصور كان حيوانا مفترسا يمشي على رجلين قويتين، يزيد وزنه عن خمسة اطنان ويحوي فمه عدة دست من الأسنان الكبيرة المدببة.

وقد عاش التاربوصور في المناطق الرطبة التي تكثر فيها المجاري المائية، وكان يعيش على افتراس حيوانات أصغر منه. وتوجد للتاربوصور أحفورات كثيرة، كما وجدت له عدة جماجم كاملة وهياكل عظمية متحجرة.وقد ساعدت تلك الأحفوريات على دراسة شكله العام وحركة الفكين، وبنية دماغه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.