تردد عالي جدا

التردد العالي جدًا (بالإنجليزية: Very High Frequency VHF)‏ هو تسمية الاتحاد الدولي للاتصالات لمدى الموجات الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية (موجات الراديو) من 30 إلى 300 ميغا هرتز، مع أطوال موجية مقابلة من عشرة أمتار إلى متر واحد. يُشار إلى الترددات التي تقل مباشرة عن الموجات المترية على التردد العالي، وتُعرف الترددات الأعلى التالية بالتردد العالي الفائق.

الاستخدامات الشائعة لموجات الراديو في نطاق التردد العالي جدًا هي البث الصوتي الرقمي والبث الإذاعي، والبث التلفزيوني، وأنظمة الراديو المتنقلة الأرضية ثنائية الاتجاه (الطوارئ، والأعمال التجارية، والاستخدام الخاص، والعسكري)، واتصالات البيانات طويلة المدى حتى عدة عشرات من الكيلومترات مع أجهزة المودم الراديوية وراديو الهواة والاتصالات البحرية. تعمل أنظمة اتصالات التحكم في الحركة الجوية والملاحة الجوية (مثل نطاق متعدد الاتجاهات عالي التردد وجهاز الهبوط اللي) على مسافات تصل إلى 100 كيلومتر (62 ميل) أو أكثر للطائرات على ارتفاعات عالية.

في الأمريكتين وأجزاء أخرى كثيرة من العالم، تم استخدام التردد العالي جدًا الفرقة الأولى لنقل التلفزيون التناظري. كجزء من التحول العالمي إلى التلفزيون الرقمي للأرض، تطلب معظم البلدان من المذيعين بث التلفزيون في نطاق التردد العالي جدًا باستخدام التنسيق الرقمي بدلاً من التنسيق التناظري.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.