تركمان سوريا

تركمان السوريون أو تركمان سوريا (بالتركية: Suriye Türkleri)‏ هم مواطنون سوريون من أصل تركي. وقد عاشوا وأجدادهم في الوقت الحاضر في سوريا منذ العهد السلجوقي في القرن الحادي عشر. اليوم، يشكل التركمان السوريون ثالث أكبر مجموعة عرقية في البلاد، بعد العرب والكرد على التوالي.

تركمان سوريا
التعداد الكلي
وحول العدد الإجمالي للمكون التركماني السوري، أكدت الدراسة التي اطلعت عليها "عربي21"، أنه لا توجد إحصائية دقيقة لعددهم، مشيرة إلى أن عددهم التقريبي يتراوح ما بين 3 و3.5 مليون. https://m.arabi21.com/Story/1238767 تقديرات مختلفة تتراوح بين 200,000, 750,000-1,500,000,
مناطق الوجود المميزة
حلب  · دمشق  · الجزيرة  · حماة  · حمص  · اللاذقية  · القنيطرة  · الجولان  · الرقة
اللغات

العربية  · التركية  · الأذرية

الدين

الغالبية العظمى مسلمين سُنة

المجموعات العرقية المرتبطة

أتراك الاوغوز (أتراك  · أذر  · تركمان العراق  · تركمان مصر)

خلال الحرب الأهلية السورية، شارك العديد من سكان تركمان سوريا في العمليات العسكرية ضد قوات الحكومة السورية وصارت تركيا هي التي توفر الدعم والحماية لهم. وفي الآونة الأخيرة، اتحدوا تحت أحد الهيئات الرئاسية الرسمية، وهي المجلس السوري التركماني وتم إنشاء الجناح العسكري للمجلس، وكتائب تركمان سوريا، لحماية المناطق التركمانية والسكان ومنع التغييرات العرقية فيها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.