تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية

تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (أيوباك) نظام معتمد من International Union of Pure and Applied Chemistry (IUPAC) في تسمية المركبات الكيميائية والتي تصف علم الكيمياء بشكل عام. وتم تطوير هذا النظام وتحديثه تحت رعاية الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية. القاعدة المتبعة في تسمية المركبات العضوية واللاعضوية موجودة في منشورين يعرفان بالكتاب الأزرق والكتاب الأحمر على التوالي. وهنالك مطبوعة ثالثة معروفة بالكتاب الأخضر، تصف توصيات استخدام رموز الكميات الفيزيائية (بالارتباط مع منظمة أيوباك) وهناك كتاب رابع، يسمى بالكتاب الذهبي، والذي يحوي تعريفات لعدد كبير من المصطلحات التقنية المستخدمة في الكيمياء. هنالك خلاصات وافية مشابهة تخص علم الكيمياء الحياتية (بالارتباط مع منظمة أيوباب)، الكيمياء التحليلية، والكيمياء الجزيئية. وقد تم إكمال هذه الكتب ببعض النصائح لبعض الظروف الخاصة والتي يتم نشرها من وقت لآخر في نشرة الكيمياء البحتة والتطبيقية.

هذه المقالة تتعامل مع نظام التسمية بشكل عام، وبشكل خاص الأهداف والتطور التاريخي. وهنالك مقالات أخرى منفصلة تتعامل مع تسمية المركبات العضوية وغير العضوية بشيء من التفصيل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.