تسويق عبر الحوار

التسويق عبر الحوار هو مصطلح ظهر في الأعوام الأخيرة لوصف جهود الشركات التي ترمي إلى إشراك العملاء الراغبين في حوار مستمر من أجل خلق علاقات تدوم طويلاً. على سبيل المثال، اعتمادًا على البيانات، يستهدف القائمون على التسويق مجموعات من العملاء الذين يبدون ميلاً تجاه الشراء ويدعونهم للتواصل مع الشركة بطرق متعددة. وتوفر عملية المشاركة قيمة كبيرة للشركة والعميل في نفس الوقت. ويستخدم القائمون على التسويق تلك الفرص كنقاط تلقائية لتجميع البيانات. وتستخدم الشركات البيانات من أجل تخصيص رسائلها التسويقية بشكل أكبر، ومن أجل تخصيص الخدمات بما يتوافق مع عملائها وقطاعات الأسواق. وفي مقابل تبادل الآراء وأنماط الشراء وتفضيلات المنتجات وما إلى ذلك، يحصل العملاء على هدايا وعروض مثل الخصومات والإرشادات والتجارب المجانية بالإضافة إلى الرسائل المناسبة والقيمة من الشركة.

التسويق
أسس التسويق

المنتج  · السعر  · الترويج  · التوزيع

مفاهيم أساسية

بحث السوق
خطة التسويق
إدارة التسويق
إنفاق تسويقي / بنية تسويقية
نظام المعلومات التسويقية
استخبارات تسويقية / تسويق المنتج
ما بعد التسويق / إتصالات التسويق

مفاهيم أخرى

إعلان / تمريك
التسويق الشبكي / بيع
تموضع / علاقات عامة
الإعلام / ترويج المبيعات
خدمة العملاء / أول ما يخطر بالبال
اختبار المفاهيم
استبصار العملاء
مسافة نفسية / تسعير اختراق السوق
خطوط المنتجات / حزم المنتجات
تسويق حسب التوقيت / طلب مسبق
مشاركة العلامة التجارية رقميا
علامات تجارية فيما بعد الحداثة
تكوين العلامات التجارية بعد الحداثة هوية إعلامية رقمية

وسائل التسويق

الطباعة / الراديو / التليفزيون
التسويق المباشر /تسويق إلكتروني
فضاء السوق / تنظيم الحفلات (تسويق)
انتشار المنتج / تسويق تفاعلي
تسويق شفوي / تسويق في مدارس
إعلان خارج المنزل / تسويق حركي
تسويق شخصي / تسويق عبر الحوار
وسائل الإعلام المكتسبة / الارتقاء بالصفقة
التسويق المباشر / هكر النمو

ولتحقيق النجاح، يتطلب التسويق عبر الحوار أن تدرك الشركات قيمتها الفردية ومدى تأثيرها على العملاء، وتحديد العملاء الرئيسيين والعملاء المتوقعين، وتطوير الرسائل والأساليب المناسبة لإشراك هؤلاء العملاء، وتنفيذ خطة للوصول إلى العملاء المناسبين والتواصل معهم، بالإضافة إلى إقامة ودعم العلاقات مع هؤلاء العملاء. ويعد القياس مكونًا رئيسيًا للتسويق عبر الحوار لأنه يساعد الشركات على تتبع وقياس مدى نجاحها وفشلها في التسويق والمبيعات ثم تحسين إستراتيجيتها اعتمادًا على الملاحظات التي يتم تلقيها. والتسويق عبر الحوار، المنطوي على أربع مراحل هامة، وهي: وضع العلامة التجارية ووضع الإستراتيجيات والمشاركة والقياس، يشتمل على المكونات المختلفة للإعلان والعلاقات العامة والتسويق في إستراتيجية واحدة متماسكة. ويقوم الموردون بالاعتماد على وكالات الإعلان والتسويق وشركات تكوين العلامات التجارية والطابعات الرقمية ومتخصصي البيانات وخبراء الوسائط الاجتماعية ومصممي برامج التزام العملاء وإحالتهم.

ومن خلال الجمع بين الأساليب التقليدية للإعلان وبين التطورات التقنية مثل ويب 2.0 ووسائل الإعلام الاجتماعية والمواقع المخصصة الصغيرة وطباعة البيانات المتنوعة والمدونات، اكتشف القائمون على التسويق أن التسويق عبر الحوار هو وسيلة فعالة ومؤثرة يمكن إنفاق أموال التسويق عليها. ومن خلال تركيز جهود التسويق على الأفراد الذين يقبلون المشاركة بالفعل وخلق الفرص لهم للتواصل حسب شروطهم، تستطيع الشركات زيادة مستوى التزام العملاء وإحالتهم والمبيعات المتبادلة وتكرار إتمام الأعمال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.