تشارلز الثاني ملك إنجلترا

تشارلز الثاني (Charles II) (ولد في 9 مايو/أيار1630-6 فبراير /شباط 1685). كان هو الحاكم للممالك الثلاث ؛إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا. أُعدِمَ والد تشارلز الثاني، الملك تشارلز الأول، في قصر وايت هول وذلك في الثلاثين من شهر يناير عام 1649 في أوج الحرب الأهلية الإنجليزية. وعلى الرغم من أن برلمان اسكتلندا قد أعلن تشارلز الثاني ملكاً على بريطانيا العظمى وأيرلندا في إدنبرة في اليوم السادس من شهر فبراير عام 1649، فقد أصدر البرلمان البريطاني عوضاً عن ذلك قانوناً جعل أي إعلان من هذا القبيل غير قانوني. دخلت إنجلترا فترة تُعرف باسم فترة انتقال السلطة الإنجليزية أو الكومنولث الإنجليزي، وكانت البلاد بحكم الأمر دولة جمهورية بقيادة أوليفر كرومويل. هزَم كرومويل تشارلز الثاني في معركة ووستر في الثالث من شهر أيلول عام 1651، وهرب تشارلز بعد ذلك إلى قارة أوروبا. أصبح كرومويل الحاكم الفعلي لإنجلترا واسكتلندا وأيرلندا، وقضى تشارلز بعد ذلك السنوات التسع التي تلت في المنفى بفرنسا والجمهورية الهولندية والأراضي الأسبانية. أدت الأزمة السياسية التي تلت وفاة كرومويل في عام 1658 إلى استعادة النظام الملكي ودعوة تشارلز للعودة إلى بريطانيا من جديد. بعد عام 1660 كانت جميع الوثائق القانونية مؤرخة كما لو كان قد خلّف والده ملكاً على البلاد عام 1649.

ملك إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا
تشارلز الثاني
(بالإنجليزية: Charles II)‏ 
تشارلز

ملك إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا
فترة الحكم
29 مايو 1660 - 6 فبراير 1685
23 إبريل 1661
تشارلز الأول
جيمس الثاني
معلومات شخصية
الميلاد 29 مايو 1630(1630-05-29)
قصر سانت جيمس، لندن
الوفاة 6 فبراير 1685 (54 سنة)
قصر وايت هول، لندن
سبب الوفاة سكتة دماغية  
مكان الدفن كنيسة وستمنستر
تاريخ الدفن 4 فبراير 1547
مواطنة مملكة إنجلترا  
اللقب ملك إنجلترا واسكتلندا وإيرلندا
الديانة أنجليكاني حول إلى (كاثوليكي عند وفاته)
عضو في الجمعية الملكية  
الزوجة كاثرين من براغانزا
الشريك باربرا بالمر
ماريا ديفيس   
أبناء دوق مونمث  
الأب تشارلز الأول
الأم هنريتا ماريا من فرنسا
إخوة وأخوات
عائلة أسرة ستيوارت
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وتاجر رقيق  ،  وملك    
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
التوقيع

سنّ البرلمان الإنجليزي التابع للملك تشارلز قوانين معروفة باسم قانون كلارندون، المصممة لدعم مكانة الكنيسة الراسخة من جديد. رضخ تشارلز الثاني لأحكام قانون كلارندون رغم أنه كان يحبذ سياسة التسامح الديني. كانت الحروب الإنجليزية الهولندية هي المسألة السياسية الخارجية الرئيسة في بداية حكمه. في عام 1670، دخل الملك تشارلز الثاني في معاهدة دوفير السرية؛ وهى عبارة عن تحالف مع أول ابن عم له، وهو الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا . وافق لويس على مساعدة تشارلز في الحرب الأنجلو-هولندية الثالثة وإمداده بمساعدات مالية، ووعده تشارلز سراً أن يعتنق الكاثوليكية في تاريخ غير محدد في المستقبل. حاول تشارلز بعد ذلك أن يمنح كلاً من الكاثوليك والبروتستانت المنشقين الحرية الدينية وذلك في تصريحه الملكي للتسامح عام 1672، لكن أجبره البرلمان الانجليزي على سحب هذا التصريح. أثارت أفكار تيتوس أوتس الخاصة، في عام 1679 "بالمؤامرة الكاثوليكية" التي افترضها أزمة الاستبعاد، وذلك حين تبين أن جيمس الثاني شقيق تشارلز وولي العهد الذي تولى منصب دوق يورك أيضًا، كان كاثوليكيًا. شهدت الأزمة مولد كلا الأحزاب المؤيدة لليمنيين المستبعدين وكذلك نقيضتها المؤيدة لحزب المحافظين أيضاً. أنحاز الملك تشارلز إلى جانب المحافظين، وعقب اكتشاف مؤامرة راي هوس لمحاولة قتل تشارلز وجيمس في عام 1683، قُتِلَ بعض قادة اليمين وأُجبِر بعضهم على البقاء في المنفى. قام تشارلز بحل البرلمان الإنجليزى عام 1681 وحكم بعد ذلك بمفرده حتى وفاته في 6 فبراير عام 1685. وقد تبنته ورحبت به الكنيسة الكاثوليكية وهو على فراش الموت.

كان تشارلز الثاني يُعرف بلقب الملك السعيد وذلك في إشارة للحيوية والمرح السائدين في بلاطه، والحاجة العامة للعودة للحياة الطبيعية بعد أكثر من عشر سنوات من حكم أوليفر كرومويل والبيوريتان. كانت زوجة تشارلز، كاثرين أوف براغانزا ، لا يحيا أطفالها، ولكن أقر الملك تشارلز الثاني بأنه أنجب على الأقل اثنى عشرة طفلاً غير شرعياً من مختلف العشيقات، لكن استُبعد الأطفال غير الشرعيين من وراثة العرش وخلفه على العرش شقيقه جيمس الثاني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.