تشارلز راسيل

تشارلز تاز راسيل (بالإنجليزية: Charles Taze Russell)‏ (16 فبراير 1852 - 31 أكتوبر 1916)، أو القس راسل، كان قسّا إعاديًا مسيحيًا أمريكيًا من بيتسبرغ، بنسلفانيا، ومؤسس ما يُعرف اليوم بحركة طلاب الكتاب المقدس. بعد موته، خرج من هذه الحركة شهود يهوه وفرق طلاب الكتاب المقدس المستقلة المتعددة.

تشارلز راسيل
(بالإنجليزية: Charles Taze Russell)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 16 فبراير 1852  
الوفاة 31 أكتوبر 1916 (64 سنة)  
بامبا  
سبب الوفاة التهاب المثانة  
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المواضيع فلسفة  
المهنة ناشر ،  وكاتب ،  ومخرج أفلام  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل فلسفة  
التوقيع
 
بوابة الأدب

في يوليو عام 1879، بدأ راسيل بإصدار مجلة دينية شهرية، برج المراقبة وإعلان مملكة يهوه. في عام 1881، اشترك بتأسيس جمعية برج المراقبة في زيون برئاسة وليام هنري كونلي، وسُجلت الجمعية رسميًا برئاسة راسل في عام 1884. كتب راسل الكثير من المقالات، والكتب، والمنشورات، الكتيبات، والعظات، وبلغ مجموع صفحات أعماله خمسين ألف صفحة مطبوعة تقريبًا. منذ عام 1886 وحتى عام 1904، نشر سلسلة مكونة من ستة مجلدات لدراسة الكتاب المقدس عنوانها الأصلي مطلع الألفية، سُميت في ما بعد دراسات في النصوص المقدسة، طبُع منها عشرون مليون نسخة تقريبًا، ووُزعت في جميع أنحاء العالم بعدة لغات خلال حياته. (أُصدر مجلد سابع في عام 1917 بتكليف من خلفه جوزيف روذرفورد رئيس الجمعية). توقفت جمعية برج المراقبة عن نشر كتابات راسل في عام 1927، ولكن استمرت عدة فرق مستقلة في نشر كتبه.

نشأت أزمة بعد موت راسل حول قيادة روذرفورد للجمعية، وبلغت ذروتها بحدوث انشقاق في الحركة. في عام 1931، ترك حركةَ طلاب الكتاب المقدس ما يقرب من ثلاثة أرباع أعضائها الذين بلغ عددهم في ذلك الوقت خمسين ألفًا تقريبًا والذين اتبعوا الحركة منذ عام 1971. أدى هذا التحول إلى تشكيل عدة فرق تحت أسماء مختلفة. تبنى أولئك الذين حافظوا على عضويتهم في الحركة الأم اسم شهود يهوه في عام 1931، في حين شكَل الذين قطعوا علاقاتهم بالجمعية فرقهم الخاصة التي تشمل معهد الكتاب المقدس الرعوي في عام 1918، والحركة التبشيرية الرئيسية للعلمانيين في عام 1919، وجمعية طلاب فجر الكتاب المقدس في عام 1929.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.