تشارلز ساندرز بيرس

تشارلز ساندرز بيرس (بالإنجليزية: Charles Sanders Peirce)‏ هو فيلسوف وعالم منطق وعالم رياضيات أمريكي، ولد في 10 سبتمبر عام 1839 وتوفي في 19 أبريل عام 1914، يطلق عليه في بعض الأحيان لقب «أب البراغماتية أو العَمَلانِيّة».

تشارلز ساندرز بيرس
(بالإنجليزية: Charles Sanders Peirce)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 10 سبتمبر 1839  
الوفاة 19 أبريل 1914 (74 سنة)  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الأب بنجامين بيرس  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بجامعة هارفارد   
التلامذة المشهورون كريستين لاد-فرانكلين  
المهنة رياضياتي ،  وفيلسوف ،  ومنطقي  ،  وعالم إحصاء ،  وأستاذ جامعي ،  ولغوي ،  ومهندس مساحة   
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل شبكية ،  وسميوطيقا ،  وعلم المنطق  
موظف في جامعة جونز هوبكينز  
تأثر بـ جورج بيركلي  
التيار براغماتية  
الجوائز
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    
التوقيع
 

كان مهتمًا بعلم المنطق، تلقى تعليمًا يؤهله ليصبح كيميائيًا، وعمل عالمًا مدة 30 عامًا. يحظى بيرس اليوم بتقدير كبير بسبب مساهماته في كل من المنطق والرياضيات والفلسفة والمنهجية العلمية والسيموطيقا (علم العلامات)، ولتأسيسه للبراغماتية.

رغم أنه مبتكرٌ في الرياضيات وعلم الإحصاء والفلسفة والمنهجية البحثية وعلوم عديدة، يعتبر بيرس أن كونه عالمًا بالمنطق يطغى على صفاته الأخرى. قدم بيرس مساهمات مهمة وكبيرة للمنطق، إذ اعتبره شاملًا للكثير مما يُسمى اليوم بعلم المعرفيات أو فلسفة العلوم. ورأى أن المنطق هو الفرع الأساسي للسيموطيقا -التي أسسها- والتي أثارت الجدل بين مؤيدي الوضعانية المنطقية ومؤيدي فلسفة اللغة التي كانت مسيطرة على الفلسفة الغربية في القرن العشرين.

إضافة إلى ذلك، عرف بيرس مفهوم الاحتمال الاستدلالي، ووصف بدقة الاستقراء الرياضي والاستنتاج الاستنباطي.

رأى في أوائل عام 1886 إمكانية إنجاز العمليات المنطقية عبر دارات التحويل الإلكترونية. اسُتخدمت هذه الفكرة في العقود اللاحقة لإنتاج الحواسيب الرقمية.

في عام 1934، وصف الفيلسوف باول وايس العالم بيرس أنه «أكثر الفلاسفة الأمريكيين إبداعًا وتنوعًا في المجالات، وأعظم مَن درس علم المنطق مِن الأمريكيين». وذكر معجم ويبستر للسير الشخصية أيضًا عام 1943 أن بيرس «يُعتبر الآن المفكر الأكثر إبداعًا وأعظم دارسي علم المنطق في عصره». أشار عالم الرياضيات كيث ديفلن أيضًا إلى أنه أحد أعظم الفلاسفة على الإطلاق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.