تشبيك

التشبيك أوتركيب الشبكات أو المشابكة (بالإنجليزية: Internetworking)‏ هو توصيل شبكتين أو أكثر مع بعضها البعض، بحيث يمكن للمستخدمين في كل شبكة الوصول إلى الموارد في الشبكات الأخرى، يمكن أن تكون الشبكات الموصولة متشابهة، أي تشغل البروتوكولات نفسها أو مختلفة، تُشغِّل بروتوكولات مختلفة.

طُوِّر مفهوم التشبيك مع تطور شبكات البيانات منذ بدايات سبعينيات القرن العشرين، وكان الهدف الأساسي منه هو ربط شبكات البيانات المختلفة بعضها مع بعض بما يسمح لها بتبادل رزم البيانات. طورت وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية نموذجها الخاص الذي ضمَّ بروتوكولاً يُقدم وظيفة التشبيك إلى جانب خدمات أخرى، ثم تلا ذلك وضع نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة طبقي، فجُزِّأ البروتوكول السابق إلى بروتوكولين يعملان في طبقتي النقل والشبكة.

التشبيك هو من خدمة من خدمات طبقة الشبكة حسب نموذج الربط البيني للأنظمة المفتوحة، ينظمها بروتوكول يُسمى بروتوكول التشبيك من خلال أَداء الوظائف التالية: تحديد نمط الاتصال المدعوم في الشبكة وتحديد جودة الخدمة وعنونة المضيفين المتصلين مع الشبكة بشكل فريد ومتمايز وتقطيع رزم البيانات وإعادة تجميعها، وتنضيد بيانات بروتوكولات الطبقات العليا لتمكينها من الوصول إلى خدمات الطبقات السفلى والتوجيه حسب المصدر والتحكم بالتدفق.

من الأمثلة عن بروتوكولات التشبيك: الإصداران الرابع والسادس من بروتوكول الإنترنت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.