تشفير باستخدام المفتاح العام

التشفير باستخدام المفتاح العام هو نوع من التشفير حيث يوجد للمستخدم زوج من مفاتيح التشفير، المفتاح المعلن والمفتاح السري. المفتاح السري يبقى سرا. أما المفتاح المعلن فيمكن توزيعه للجميع. المفتاحان مرتبطان بعملية حسابية معينة (تختلف وفقاً للخوارزمية المستخدمة) ومع ذلك فأنه لا يمكن التوصل الي أحد المفتاحين عن طريق الآخر. تكمن ميزة هذا النظام في أنه عند تشفير رسالة باستخدام المفتاح المعلن لا يمكن فك تشفيرها إلا عن طريق المفتاح السري المقابل.

ينقسم التشفير عند استعمال المفتاح المعلن إلى قسمين :-

  1. استخدامه لأغراض التشفير:عند تشفير الرسالة باستخدام المفتاح المعلن للمستقبل لا يمكن فك تشفير هذه الرسالة إلا باستخدام المفتاح السري الموجود بحوزة المستقبل.
  2. التوقيع الإلكتروني:الرسالة الموقعة باستخدام المفتاح السري للمرسل يمكن التعرف عليه من قبل أي أحد يعرف المفتاح المعلن للمرسل وبذلك يمكن التأكد من هوية المرسل ومعرفة أن الرسالة لم يتم العبث بها.

المشكلة الرئيسية في التشفير باستخدام المفتاح المعلن هي التأكد من صحة المفتاح المعلن والتأكد من عدم تعديله أو تبديله على يد أحد العصابات الإلكترونية (malicious third party). الحل لهذه المشكلة يكون عن طريق استخدام أساس المفتاح المعلن ((Public key infrastructure Pki)), حيث طرف ثالث أو أكثر، معروفون بسلطة الشهادات (Certificate Authority) ويعرفون ملكية هذا الزوج من المفاتيح، حل آخر، وهو استخدام PGP)) للتأكد من صحة هذا الزوج.

تقنيات المفتاح المعلن مكثفة حسابيا أكثر من تقنيات التشفير المتماثل، يسمح بوجود الكثير من التطبيقات على هذه التقنيات، في الممارسة العملية التشفير باستخدام المفتاح المعلن يستخدم مع طريقة التشفير السري لأسباب السرعة والأداء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.