تشوغ ليانغ

جوكيه ليانغ (181 - 234) (بالصينية المبسطة: 诸葛亮) كان من أشهر إستراتيجيي عصر الممالك الثلاث في منطقة الصين، كما كان قائداً سياسياً، ومهندساً، وعالماً، ومخترعاً. اسم عائلته "جوكيه" هو اسم مركب غير شائع، وهو الآن يمثل الذكاء والإدراك في الثقافة الصينية. جوكيه ليانغ هو من سلالة شو هان القديمة.

تشوغ ليانغ
(بالصينية: 諸葛亮)‏، و(بالصينية: 諸葛孔明)‏، و(بالصينية المبسطة: 诸葛孔明)‏، و(بالصينية المبسطة: 诸葛亮)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 181
الوفاة أغسطس 23, 0234
مواطنة مملكة شو  
إخوة وأخوات
جوكيه جون  ،  وجوكيه جين   
الحياة العملية
المهنة مهندس قتالي ،  ومخترع ،  وسياسي ،  ومُخطِّط استراتيجي  ،  ومهندس  
اللغات الصينية  
الخدمة العسكرية
الولاء مملكة شو  

ساعد زعيمه ليو باي لفتح منطقة شو هان بين عامي 211 و214 بمساعدة بانغ تونغ. بعد وفاة ليو باي في عام 223، أوصي جوكيه ليانغ على عرش الإمبراطور الجديد لمملكة شو وهو ليو شان. حاول فتح مناطق مملكة واي الجنوبية خمس مرات دون نجاح. رحل في عام 234، ثم ترك الوصاية على العرش إلى جيانغ واي.

كان الموطن الأصلي لجوكيه ليانغ هو ما يمثل الآن محافظة شاندونغ بالصين. أصبح يتيماً حينما كان صغير السن، ثم قام عمه بتربيته. بعد رحيل عمه قرر العيش بشكل منعزل فيما يمثل الآن محافظة خوباي لعشر أعوام، ولكنه لا زال يراقب شؤون الدولة الخارجية. بعد ذلك استعطفه حاكم مملكة شو ليو باي، فخدم جوكيه ليانغ المملكة لبقية حياته كمستشار عسكري.

بعد أن كان تساو تساو في الشمال يتمتع بالقوى الأكبر في المنطقة، اقترح جوكيه ليانغ بأن تتحالف مملكة شو مع مملكة وو الضعيفة نسبياً ضد تساو تساو، مما ساعد على تشكل مجابهة للممالك الثلاث لأكثر من 30 عاماً. استطاع التحالف هزيمة تساو تساو الذي تراجع بعد ذلك ليبقى شمال النهر الأصفر لعدة أعوام.

اندلعت حرب لاحقاً بين مملكتي وو وشو، كما خسر الحاكم ليو باي وتوفي بعد ذلك. قبل رحيله، ا أتمن ليو باي ابنه وبلاده لجوكيه ليانغ ووثق به. منذ ذلك الحين كرس جوكيه ليانغ نفسه لإعادة إمبراطورية الهان التي ورثها عن زعيمه. توفى في عام 234، مما أدى إلى سقوط مملكة شو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.