تشويق

التشويق هو شعور من الفرح والإثارة مختلط مع الخوف والتوتر والقلق. يأتي الشعور من مصدر لا يمكن التنبؤ به (مصدر غامض) ومثير ويعد هذا الشعور من وسائل الترفيه. التشويق ليس حصرياً على الخيال فقط. قد يحصل هذا الشعور عندما يكون هناك دراما معلقة متصورة أو سلسلة من الأسباب التي تترك الشخص في شك، مع الشعور ببعض التوتر كونه العاطفة الأولية شعرت بالوضع. وصف المخرج السينمائي ألفريد هتشكوك هذا النوع من التشويق بأنه يتجلى إلى الجمهور عندما يتوقعون شيئاً سيئاً يحدث أو يعتقدون أن لديهم وجهة نظر متفوقة على الأحداث في التسلسل الهرمي للسينما الدرامية للمعرفة، لكنهم عاجزون عن التدخل لمنع حدوثه. الأفلام التي لديها الكثير من التشويق تنتمي إلى النوع من الإثارة.

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أكتوبر 2017)

في تعريف أوسع من التشويق، تنشأ هذه العاطفة عندما يكون شخص على بينة من عدم معرفته حول تطوير حدث هادف؛ وبالتالي التشويق هو مزيج من الترقب وعدم اليقين في التعامل مع غموض المستقبل. من حيث التوقعات السردية، قد يتناقض مع الغموض أو الفضول والمفاجأة. ولكن يمكن أن يكون التشويق في بعض الأحداث الصغيرة في حياة الشخص، مثل طفل ينتظر الإجابة على طلب قدمه، مثل: "هل يمكنني الحصول على كيتي؟" لذلك، قد تكون الإجابة مشوقة من درجات مختلفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.