تشيتشن إيتزا

مدينة تشيتشن-إيتزا (بالإسبانية: Chichén Itzá، من لغة المايا اليوكاتية: Chi'ch'èen Ìitsha'، وتعني "عند نبع شعب الإيتزا")‏ هي مدينة أثرية كبيرة من عهد ما قبل كولومبوس بنيت من قبل شعب المايا من الفترة الكلاسيكية الختامية. يقع الموقع الأثري في بلدية تينوم في ولاية يوكاتان المكسيكية.

تشيتشن إيتزا
المنطقة ولاية يوكاتان
إحداثيات 20°40′59″N 88°34′07″W  
بُني عهد ما قبل كولومبوس

كانت تشيتشن إيتزا نقطة محورية رئيسية في شمال منخفضات يوكاتان من العصر كلاسيكي المتأخر (600-900 ميلادية) إلى العصر الكلاسيكي الختامي (حوالي 800-900 م) والجزء المبكر من الفترة ما بعد الكلاسيكية (900-1200 م). ويعرض الموقع العديد من الأساليب المعمارية، وهي من آثار المعمار في وسط المكسيك، وأبنية بووك وتشينس من منخفضات يوكاتان الشمالية. كان يعتقد أن هذه الأنماط المعمارية من وسط المكسيك مثلت هجرة الناس من هناك أو الغزو العسكري من تلك المنطقة، ولكن معظم التفسيرات المعاصرة ترى أن وجود هذه المباني كان نتيجة الانتشار الثقافي.

كانت تشيتشن إيتزا إحدى أكبر مدن المايا ومن المرجح أنها كانت إحدى المدن الأسطورية الكبرى (تولان) التي أشار إليها في أدب أمريكا الوسطى اللاحق. ويحتمل أن المدينة كانت ذات تنوع سكاني وهو عامل يمكن أن يكون قد ساهم في تنوع الأساليب المعمارية.

أطلال مدينة تشيتشن إيتزا هي ملك للحكومة الاتحادية، ويقوم المعهد المكسيكي الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ بمراقبة الموقع. كانت الأثار تحت الأرض ملكا خاصا حتى 29 مارس 2010، عندما تم شراؤها من قبل ولاية يوكاتان.

تشيتشن إيتزا هي إحدى أهم المواقع الأثرية وأكثرها جذبا للزوار في المكسيك، وزارها أكثر من مليوني سائح في عام 2016.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.