تشي كونغ

تشي كونغ أو (تشي غونغ، تشي جونغ وتعني حرفيا: "ثقافة طاقة الحياة") (بالصينية التقليدية:氣功) (بالصينية المبسطة: 气功) (بالإنجليزية: Qigong)‏ هي رياضة تقوم على نظام شامل لتنسيق الجسم بالحركة والتنفس والتأمل كوسيلة فعالة للحفاظ على الصحة أوالروحانيات أوالتدريب على فنون القتال. ولكونها رياضة متجدرة في الطب والفلسفة وفنون الدفاع عن النفس الصينية، فإن تشي كونغ تعتبر ممارسة تقليدية تسمح بالنمو والتوازن وتعني ترجمة (تشي) على أنها "الطاقة الداخلية الكامنة".

وفقا للفلسفة الطاوية والبوذية والكونفوشيوسية، تسمح رياضة تشي كونغ بالوصول إلى مجالات أعلى من الوعي، وإيقاظ "الطبيعة الحقيقية" للمرء، والمساعدة على تطوير الإمكانات البشرية.

عادة ما تتضمن ممارسة تشي كونغ تأمل الحركة وتنسيق حركة التدفق البطيء والتنفس الإيقاعي العميق والحالة التأملية الهادئة. تمارس رياضة تشي كونغ حاليا في جميع أنحاء الصين والعالم بهدف الترفيه أوالتمرين أوالاسترخاء أوالطب الوقائي أوالشفاء الذاتي أوالطب البديل أوالتأمل أوالنمو الذاتي أوتدريب فنون الدفاع عن النفس.

وقد أجريت بحوث متعلقة بهذه الرياضة لمجموعة واسعة من الحالات الطبية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والألم والسرطان ونوعية الحياة. لكن معظم هذه الأبحاث المتعلقة بالفوائد الصحية للرياضة كانت ذات نوعية رديئة، بحيث أنه من غير الحكمة استخلاص استنتاجات ثابتة في هذه المرحلة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.