تصريف مياه الأمطار

تصريف مياه الأمطار (بالإنجليزية: Stormwater) هي المياه الناجمة عن هطول الأمطار بشكل رئيسي، بالإضافة إلى المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج. تتحول مياه الأمطار التي لا تتخلل إلى داخل الأرض إلى مجرى للمياه السطحية، والتي إما أن تتدفق بشكل مباشر إلى المجرى المائي السطحي أو يتم توجيهها إلى المجاري، والتي في نهاية المطاف يتم تفريغها في المياه السطحية.

تُعدّ مياه الأمطار مصدر قلق لمسألتين رئيسيتين: الأولى تتعلق بحجم وتوقيت مياه الجريان السطحي (الفيضانات)، والأخرى تتعلق بالملوثات المحتملة فيما يخص تلوث المياه. تُعدّ مياه الأمطار حاليا موردا هاما من أي وقت مضى، حيث ازدادت أهميتها مع تزايد الطلب السكاني في العالم والذي تجاوز حجم المياه المتاحة والمتوفرة. من جهة أخرى، يمكن لتقنيات حصاد مياه الأمطار وإدارة المياه والتنقية ان تجعل البيئات الحضرية مكتفية ذاتيا من حيث المياه.

تختلف مياه الأمطار هذه عن المياه السطحية (Surface water)، حيث إن الأولى هي مياه ناجمة فقط عن هطول الأمطار، بينما الثانية هي مياه بحيرات، أنهر، برك، أو أي مساحات لتجميع مياه. يتم تفريغ مياه الأمطار بالنهاية في المياه السطحية. لذلك، من المهم جدا أن تبقى مياه تصريف الأمطار نظيفة قدر الإمكان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.