تصنيف كوبن للمناخ

تصنيف كوبن للمناخ (بالإنجليزية: Köppen climate classification) هو نوع من أنواع تصنيفات المناخ مبني على التساقطات ودرجات الحرارة. اخترعه عالم المناخ الألماني-الروسي فلاديمير بيتر كوبن عام 1900 عبر جمعه لخريطة الغطاء النباتي العالمي الصادرة سنة 1866، وخريطة تقسيم المناخ لخمسة نطاقات لألفونسو بيرام دي كاندول.

هذا التقسيم هو الأكثر شهرة بعد أن عدله رودولف غيجر سنة 1961، حيث أن عدداً كبيراً من البحوث والمنشورات المتعلقة بالمناخ قد اعتمدت واحدة من عدة نسخ لهذا النظام. تبقى خريطة كوبن غيجر مرجعا إلى اليوم في علم المياه والجغرافيا والفلاحة والبيولوجيا وعلم المناخ، بفضل تحديثاتها المتكررة.

تأسست عدة تصنيفات إضافية لهذا المناخ، لتلائم الحيومات المختلفة، كـتصنيف تريويرثا للمناخ الذي أضاف متغيرات جديدة، ورغم ذلك فإن هذا التصنيف قليل الاستعمال. يعبّٙر عن مناخ ما حسب هذا التصنيف بترميز من حرفين أو ثلاثة أحرف لاتينية كما حدده فلاديمير كوبن في آخر نسخة نشرها هو سنة 1936.

تصنيف مناخ كوبن هو أحد أنظمة تصنيف المناخ الأكثر استخدامًا. تم نشره لأول مرة من قبل عالم المناخ الألماني الروسي فلاديمير كوبن (1846-1940) في عام 1884، مع العديد من التعديلات اللاحقة بواسطة كوبن، ولا سيما في عامي 1918 و 1936. في وقت لاحق، أدخل عالم المناخ رودولف جيجر (1894-1981) بعض التغييرات على نظام التصنيف، والذي يسمى أحيانًا نظام تصنيف مناخ كوبن - جيجر.

يقسم تصنيف مناخ كوبن المناخات إلى خمس مجموعات مناخية رئيسية، مع تقسيم كل مجموعة على أساس هطول الأمطار الموسمية وأنماط درجات الحرارة. المجموعات الخمس الرئيسية هي أ (استوائي) و ب (جاف) و ج (معتدل) و د (قاري) و هـ (قطبي). يتم تمثيل كل مجموعة ومجموعة فرعية بحرف. يتم تعيين مجموعة رئيسية لجميع المناخات (الحرف الأول). يتم تعيين مجموعة فرعية موسمية لهطول الأمطار (الحرف الثاني) لجميع المناخات باستثناء تلك الموجودة في المجموعة هـ. على سبيل المثال، يشير Af إلى مناخ الغابات المطيرة الاستوائية. يخصص النظام مجموعة فرعية لدرجة الحرارة لجميع المجموعات بخلاف تلك الموجودة في المجموعة أ، يشار إليها بالحرف الثالث للمناخات في ب و ج و د، والحرف الثاني للمناخات في هـ. على سبيل المثال، يشير Cfb إلى مناخ محيطي مع صيف دافئ كما هو مبين في النهاية ب . يتم تصنيف المناخات بناءً على معايير محددة فريدة لكل نوع مناخي.

نظرًا لأن كوبن صمم النظام بناءً على خبرته كعالم نبات، فإن مجموعاته المناخية الرئيسية تعتمد على أنواع النباتات التي تنمو في منطقة تصنيف مناخية معينة. بالإضافة إلى تحديد المناخات، يمكن استخدام النظام لتحليل ظروف النظام البيئي وتحديد الأنواع الرئيسية للنباتات داخل المناخات. نظرًا لارتباطه بعمر النبات في منطقة معينة، فإن النظام مفيد في التنبؤ بالتغيرات المستقبلية في عمر النبات داخل تلك المنطقة.

تم تعديل نظام تصنيف مناخ كوبن، ضمن نظام تصنيف مناخ تريوارثا في منتصف الستينيات (تمت مراجعته في 1980). سعى نظام تريوارثا إلى إنشاء منطقة مناخية أكثر دقة في خطوط العرض الوسطى، والتي كانت واحدة من الانتقادات لنظام كوبن (كانت مجموعة المناخ C واسعة جدًا). :200–1

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.