تصوير الأوعية

تَصْويرُ الأَوعِيَة أو تصوير الشرايين (بالإنجليزية: Angiography)‏ هو تقنية تصوير طبية تُستخدم لتصور الأوعية الدموية وأعضاء الجسم من الداخل أو التجويف، مع الاهتمام بشكل خاص بالشرايين والأوردة وغرف القلب. يتم ذلك عادةً عن طريق حقن عامل تباين غير شفاف في الأوعية الدموية والتصوير باستخدام تقنيات تعتمد على الأشعة السينية مثل التنظير الفلوري.

تصوير الأوعية
تصوير الأوعية المخية


معلومات عامة
من أنواع تصوير تشخيصي طبي  

تأتي الكلمة نفسها من الكلمات اليونانية ἀγγεῖον angeion، "إناء"، و graphein، "كتابة" أو "تسجيل". يُطلق على فيلم أو صورة الأوعية الدموية تصوير الأوعية، أو بشكل أكثر شيوعًا تصوير الأوعية الدموية. على الرغم من أن الكلمة يمكن أن تصف كلاً من مخطط الشرايين وتصوير الوريد، إلا أنه في الاستخدام اليومي غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين تصوير الأوعية الدموية وتصوير الشرايين بشكل مترادف، في حين يتم استخدام المصطلح الوريد بشكل أكثر دقة.

تم تطبيق مصطلح تصوير الأوعية على تصوير الأوعية بالنظائر المشعة وتقنيات تصوير الأوعية الدموية الأحدث مثل تصوير الأوعية بثاني أكسيد الكربون [الإنجليزية] وتصوير الأوعية المقطعية وتصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي. تم أيضًا استخدام مصطلح تصوير الأوعية بالنظائر، على الرغم من أنه يشار إليه بشكل صحيح باسم مسح الإرواء [الإنجليزية].

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.