تضحية (شطرنج)

التضحية في الشطرنج هي التخلي عن قطعة على أمل الظفر بتعويض تكتيكي أو استراتيجي أو القيام بمات ، ويمكن أن تكون كذلك تبديل عمدي لقطعة ذات قيمة كبيرة مقابل قطعة ذات قيمة صغيرة للخصم (مثال: قلعة بحصان).

abcdefgh
8
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
ضحى الأبيض بملكته مؤقتا لكنه سيستعيدها بشوكة ملكية في f7 زائد قلعة.

جميع قطع الشطرنج باستثناء الملك يمكن التضحية بها، وعادة يحاول اللاعبون الحفاظ على قطعهم لذا فتنفيذ تضحية يمكن أن يكون غير سار للخصم ويضع عليه ضغطا ويكلفه وقتا في محاولة حساب هل يقبل التضحية أم لا، غالبا ما تكون التضحية بداية سلسلة تكتيكية تقود إلى المات أو على الأقل استعادة القطعة المضحى بها أو أكثـر.

هنالك أنواع عديدة من التضحية ولا يشترط أن يقوم بها المهاجم فقط فيمكن أن يضحي المدافع من أجل تجنب خسارة أكبر أو مات، أو من أجل أن يجعل وضعيته متوازنة أو أكثر فاعلية وذلك بأن يضحي بقطعة كي يأخذ أفضل المربعات في الرقعة، لكن ذلك النوع من التضحيات يتطلب فهما عميقا للوضعيات الناتجة ومميزاتها وينطوي على خطورة كبيرة لأنه يجعل اللاعب متخلفا في القطع.

هذه المقالة تستخدم التأشير الجبري لوصف حركات الشطرنج


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.