تضيق الأوعية

تضيق الأوعية (بالإنجليزية: Vasoconstriction)‏ هو تضييق الأوعية الدموية الناتجة عن تقلص الألياف العضلية الموجودة في الأوعية الدموية، وخاصة في الشرايين الكبيرة والشرايين الصغيرة (الشُّرينات). هذه العملية هي عكس توسع الأوعية. هذه العملية لها أهمية خاصة في وقف النزيف الحاد وفقدان الدم. عندما تتضيق الأوعية الدموية، فإن تدفق الدم ينقص، وبالتالي، الحفاظ على حرارة الجسم أو زيادة مقاومة الأوعية الدموية. Cutaneously، وهذا ما يغير لون الجلد لأن كمية الدم التي تصل إلى السطح قليلة، والحد من إشعاع الحرارة. على مستوى أكبر، تضيق الأوعية هي واحدة من الآليات التي تنظم الجسم وتحافظ على الضغط الشرياني المتوسط.

تضيق الأوعية

الأدوية التي تسبب تضيق الأوعية، والمعروفة أيضًا باسم مُضيقات الأوعية، هي أحد أنواع الأدوية المستخدمة لرفع ضغط الدم. عادة ما يؤدي تضيق الأوعية العامة إلى زيادة في ضغط الدم النظامي، ولكنه قد يحدث أيضًا في أنسجة محددة، مما يؤدي إلى انخفاض موضعي في تدفق الدم. قد يكون مدى تضيق الأوعية طفيفًا أو حادًا حسب المادة أو الظرف. العديد من تضيقات الأوعية تسبب أيضًا اتساع حدقة العين. تشمل الأدوية التي تسبب تضيق الأوعية: مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان والمنبهات. قد يؤدي تضيق الأوعية الشديد إلى أعراض العرج المتقطع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.