تطور تقاربي

التطور التقاربي وكذلك النشوء المتقارب هو التطور المستقل للميزات المتشابهة في الأنواع ذات الأنساب المختلفة، أي أن يُطَوّر كائنان مختلفان من أصلين مختلفين غير متعلّقين صفاتٍ وميزات حيوية متقاربة أو متطابقة. يخلق التطور التقاربي هياكل مماثلة لها شكل أو وظيفة مشابهة ولكن لم تكن موجودة في آخر سلف مشترك لتلك المجموعات. يعد التطور المتكرر للرحلة مثالاً كلاسيكيًا حيث أن الحشرات الطائرة والطيور والتيروصورات والخفافيش طورت بشكل مستقل القدرة الإنتاجية للطيران.

إن الميزات المتشابهة وظيفيًا التي نشأت من خلال التطور التقاربي هي مماثلة، في حين أن الهياكل أو السمات المتجانسة لها أصل مشترك ولكن يمكن أن يكون لها وظائف مختلفة. أجنحة الطيور والخفافيش والزاحف المجنح هي هياكل مماثلة لكن أضلاعها الأمامية متجانسة وتتقاسم حالة أجدادها على الرغم من تقديم وظائف مختلفة.

إن عكس التطور التقاربي هو التطور التباعدي أو النشوء المتباعد حيث تتطور الأنواع ذات الصلة بسماتٍ مختلفة. يشبه التطور التقاربي التطور الموازي الذي يحدث عندما يتطور نوعان مستقلان في نفس الاتجاه وبالتالي يكتسبان خصائص متشابهة بشكلٍ مستقل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.