تعادل (شطرنج)

التعادل في الشطرنج هو أحـد النتائج الثلاث الممكنة للمباراة فضلا عن الفوز والخسارة، وهي نهاية لمباراة في الشطرنج بسبب عدم تمكن أيّ أحد من الطرفين من تحقيق الإماتة وهي غاية اللعبة، ولا يشترط التساوي في القطع لتحقيق التعادل، وفي البطولات يساوي الفوز نقطة والتعادل نصف نقطة والخسارة لا شيء.

abcdefgh
8
8
77
66
55
44
33
22
11
abcdefgh
هذه الوضعية تعادل لأنه لا توجد لأي أحد من الطرفين نقلات تسمح بالفوز.

تم تنظيم التعادل بواسطة مختلف قوانين الشطرنج منها الردب، تكرار الوضعية ثلاثا، قاعدة الخمسين نقلة، كما يظهر التعادل حين لا يملك كلا اللاعبين ما يكفي من القطع للإماتة، أو حين لا توجد نقلات قانونية تسمح بتحقيق الفوز، ويمكن كذلك أن يظهر التعادل بالاتفاق ما لم تمنعه قوانين خاصة للبطولة، حيث يمكن أن يتم الاتفاق على التعادل بعد نقلة أو اثنين من البداية، أو حتى بعد وضعية رابحة لأحد الطرفين لسبب أو لآخر.

يظهر التعادل بشكل أكبر في المستوى العالي فمن مجموع 22 ألف مباراة نشرت في أسبوع الشطرنج بين 1999 و2002 لأساتذة كبار 55% منها كانت تعادلا، وحوالي 36% من المباريات بين برامج الشطرنج انتهت بالتعادل

حتى تاريخ 1867 كانت مباريات بطولات الشطرنج التي تنتهي بالتعادل تُعاد، وفي بطولة باريس من نفس العام كانت هنالك الكثير من المباريات المتعادلة تعاد وتسبب ذلك في مشاكل تنظيمية. وفي 1868 قررت الجمعية البريطانية للشطرنج أن تمنح كل لاعب نصف نقطة بدل إعادة المباراة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.