تعبد بوذي

يشير التَعبُّد، وهي ممارسة أساسية في البوذية، إلى الالتزام بالاحتفالات الدينية أو إلى شيء أو شخص، ويمكن ترجمتها بمصطلحات سنسكريتية أو بلغة بالي مثل ساده أو غُرافا أو بوجا. تعتبر ممارسة بوذانوساتي، إحياء ذكرى الصفات الملهمة لبوذا، أمرًا أساسيًا في التعبّد البوذي. رغم كون البوذانوساتي جانبًا مهمًا من ممارسة الطقوس منذ الفترة المبكرة للبوذية، إلا أن أهميتها تضخّمت مع ظهور بوذية الماهيانا. على وجه التحديد، مع بوذية الأرض الطاهرة، طُوّرت العديد من أشكال التعبّد بهدف إحياء والتواصل مع الآلهة السماوية، وخاصة آميتهابا.

يستخدم معظم البوذيين طقوسًا لتحقيق تطلعاتهم الروحية. تشمل الممارسات التعبدية الشائعة تلقي البركة وصنع الاستحقاق والتعهّد والسجود وتقديم القرابين وترتيل النصوص التقليدية والحج. علاوة على ذلك، تُستخدم العديد من وسائل التصوير وإحياء الذكرى والترتيل في التأمل البوذي في تقاليد مختلفة لتكريس النفس لبوذا أو مدرّس. غالبًا ما يكون جانب ممارسة التضحية بالنفس ذو دوافع سياسية أقل شيوعًا من التعبّد في بعض المجتمعات البوذية.

يمكن تنفيذ ممارسات التعبّد البوذية في المنزل أو في المعبد، حيث توجد صور البوذا والبوداسف والتلامذة المستنيرين. يُمارس التعبّد البوذيّ بشكل مكثف في أيام تأمل آبوساتا وفي المهرجانات السنوية، والتي تختلف باختلاف المنطقة والتقاليد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.