تعديل عصبي

التعديل العصبي هو عملية فيزيولوجية يقوم فيها عصبون ما باستخدام واحدة أو أكثر من المواد الكيميائية في الوسط المحيط من أجل ضبط عمل مجموعة متعددة من العصبونات الأخرى. تسمى المواد الكيميائية المستخدمة في هذه العملية المُعَدِّلات العصبية. تقوم المعدِّلات العصبية نمطياً بالارتباط بمستقبلات مقترنة بالبروتين G (ميتابوتروبية) من أجل الحث على تأشير سلسلة رسائل متتالية من الإشارات، والتي تعطي بمجموعها إشارة مستديمة، قد يمتد طولها من مئات الميلي ثانية إلى عدة دقائق. تتضمن الآثار الناتجة عن التعديل العصبي كل من الظواهر التالية على سبيل المثال: ضبط التيارات الكهربائية العصبية المعتمدة على الجهد الكهربائي؛ وتغيير نجاعة التشابك العصبي وزيادة نشاط الاندفاع؛ وإعادة تشكيل الاتصالية المشبكية.

إن أغلب المعدلات العصبية الرئيسية في الجهاز العصبي المركزي هي الدوبامين والسيروتونين والأسيتيل كولين والهستامين والنورإبينفرين؛ بالإضافة إلى العديد من الببتيدات العصبية. تتعبأ المعدلات العصبية داخل حويصلات وتتحرر من العصبونات وتفرَز على شكل هرمونات إلى أن تصل وجهتها عبر النقل بواسطة جهاز الدوران. ينتهي المطاف ببعض المعدلات العصبية أحياناً بأن تقضي وقتاً معتبراً في السائل الدماغي الشوكي مما يؤثر على (أو يعدل) من نشاط وفعالية العديد من العصبونات الأخرى داخل الدماغ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.