تعزيز (انتواع)

التعزيز (بالإنجليزية: Reinforcement)‏ هي واحدة من عمليات الانتواع؛ حيث يزيد الانتخاب الطبيعيّ الانعزال التكاثريّ بين مجموعتين من الأنواع. يحدث ذلك كنتيجة للانتقاء الحادث ضد تكوين أفراد هجينة بلياقة منخفضة. صاغ تلك الفكرة للمرة الأولى العالم ألفريد راسل والاس، ويُشار إليها أحيانًا بتأثير والاس. يعود المفهوم الحديث للتعزيز إلى ثيودوسيوس دوبجانسكي. فقد نظر إليه كنوع انفصل عن طريق انتواع متباين الموطن، حيث يكون التواصل الثانويّ بين مجموعتين منتجًا لهجائن قليلة اللياقة. ينتج الانتخاب الطبيعيّ في هذه الحالة من عدم قدرة الهجين على إنتاج نسل حيّ، وبالتالي فإن أعضاء النوع الذين لا يتناسلون مع نوع آخر لديهم فرصة نجاح تناسليّ أكبر. يُرجِّح ذلك تطوُّر انعزال قبل-زيجوتيّ أكبر (اختلافات في السلوك أو البيولوجيا تقلل تكوين زيجوت هجين). التعزيز هو واحدة من الحالات القليلة التي يُرجِّح فيها الانتقاء زيادة الانعزال قبل-الزيجوتيّ، مما يؤثر على عملية الانتواع مباشرة. كان هذا الجانب جذّابًا للعديد من علماء الأحياء التطوريّة.

تأرجح دعم فرضيّة التعزيز منذ نشأتها، وأدى الارتباك الاصطلاحيّ والاختلافات في استخدام الكلمة خلال تاريخها إلى العديد من المعاني والمضاعفات. نشأت العديد من الاعتراضات من علماء الأحياء التطوريّة لإمكانية حدوث التعزيز. منذ تسعينات القرن الماضي، تغلبت البيانات النظريّة والتجريبيّة والطبيعيّة على العديد من الاعتراضات السابقة، مما جعل التعزيز مقبولًا بصورة واسعة، بالرغم من أن انتشاره في الطبيعة لا زال مجهولًا.

تطورت العديد من النماذج لفهم كيفيّة عمل التعزيز في الطبيعة، يعتمد أغلبها على عدة جوانب: الوراثة وبناء الجماعات الحيّة وتأثير الانتخاب، وسلوك الأزواج. هناك أدلة تجريبيّة على وجود التعزيز، سواءً في المختبرات أو في الطبيعة. وجدت الأمثلة الموثقة في طيف واسع من الكائنات: الفقاريات واللافقاريات والفطريات والنباتات. يزيد الاتصال الثانويّ بين الأنواع المفصولة في الأصل (المرحلة التمهيديّة للانتواع) بسبب الأنشطة البشريّة مثل إدخال أنواع دخيلة أو تعديل المستوطنات الطبيعيّة. يؤدي ذلك إلى العديد من التداعيات عند قياس التنوُّع الحيويّ وقد يكون أكثر أهمية في المستقبل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.