تعقل نفسي

التعقل النفسي (PM) هي قدرة الفرد على الفحص الذاتي، والمراقبة الذاتية، ومطالعة النفس والبصيرة الشخصية. كما تتضمن القدرة على التعرف على الروابط بين المشكلات الحالية مع النفس ومع الآخرين ورؤيتها، والقدرة على التفكر في الماضي خاصة لما يتركه من أثر على الاتجاهات الحالية وأدائه. يتميز الأشخاص ذوو التعقل النفسي بذكاء متوسط وفوق المتوسط، كما لديهم بوجه عام بعض التبصر بالمشكلات الخاصة بهم حتى قبل دخولهم في العلاج. ويختلف التعقل النفسي عن العقلنة والاجترار الوسواسي حول المشكلات الداخلية للشخص. فلا يقدم الأخير أي عون في العلاج النفسي، بل إنه علامة على المقاومة.

يدل التعقل النفسي على القدرة النفسية الداخلية على تحمل الصراع النفسي والكرب وليس بالطرق التقهقرية لإدارة الصراع أو فض النزاعات مثل الجسدنة. فدورها، مثل دور اللامفرداتية، في نشأة الأمراض النفسية الجسمية أصبح واضحًا.

تتضمن التعريفات المفاهيمية للعقلية السيكولوجية أوصافًا متباينة ولكنها مترابطة. ترتبط بعض التعريفات بالنفس فقط، قدرة "الشخص" على رؤية العلاقات بين الأفكار، والمشاعر، والتصرفات التي تهدف إلى تعلم معاني وأسباب خبراته وسلوكياته". وسع كونت (1996) هذا المفهوم متجاوزًا التركيز على الذات، بحيث يتضمن "...كل من فهم الذات والاهتمام بدوافع وسلوكيات الآخرين". وأخيرًا، (1992) يقدم تعريف هول الطابع المتعدد الأبعاد للعقلية السيكولوجية. فعرفته بوصفه "انعكاسية حول العمليات النفسية والعلاقات والمعاني [التي] تظهر في ... كل من الاهتمام والقدرة على مثل هذه الانعكاسية عبر الأبعاد الفكرية والوجدانية"

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.