تعليم مفتوح

التعليم المفتوح هو مصطلح تشاركي يصف الممارسات المؤسسية والمبادرات المبرمجة التي تسعى إلى إمكانية الوصول إلى التعليم والتدريب الذي تقدمه نظم التعليم الرسمية بصورة تقليدية. يشير الوصف "مفتوح" إلى إزالة الحواجز التي قد تحول دون استغلال الفرص والاعتراف بمشاركة التعليم القائمة على المؤسسات. من مظاهر الانفتاح في مجال التعليم المفتوح تطوير واعتماد موارد التعليم المفتوحة.

لا تتطلب الممارسات المؤسسية التي تسعى للقضاء على حواجز الدخول وجود قبول أكاديمي. من هذه الجامعات الجامعة المفتوحة في بريطانيا وجامعة أثاباسكا في كندا. مثل هذه البرامج تكون غالباً برامج تعليم عن بعد وتعليم إلكتروني ومساقات مفتوحة عبر الإنترنت ومناهج التدريس المفتوحة، لكنها لا تقتصر عليها بالضرورة. العديد من برامج التعليم الإلكتروني مجانية، لكن قد تكون تكاليف الحصول على الشهادة عائقاً. توفر العديد من جامعات التعليم المفتوح خططاً مجانية للشهادات المعتمدة من المنظمات مثل خدمة الاعتماد في المملكة المتحدة وANAB في الولايات المتحدة، في حين تقدم مؤسسات أخرى شارات رقمية تفيد بالالتحاق ببرامجها المفتوحة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.