تفضيل أفراد الجماعة

تفضيل أفراد الجماعة أو محاباة الجماعة (بالإنجليزية: In-group favoritism)‏ وتُعرف أحيانا باسم التحيز للمجموعة (بالإنجليزية: in-group bias)‏ أو التحيز بين المجموعات (بالإنجليزية: intergroup bias)‏ كلها مصطلحات تشير لنمط من تفضيل أفراد الجماعة التي ينتمي لها الفرد علي الأفراد خارج هذه الجماعة أو من الجماعات الأخري. ويمكن التعبير عن هذا التفضيل في شكل تقييم الأفراد، أو تخصيص الموارد، أو بطرق أخرى كثيرة.

تم بحث هذا التفاعل من قبل العديد من علماء النفس، ورُبط بالعديد من النظريات المتعلقة بالصراع الجماعي والتحامل. ويُنظر إلى هذه الظاهرة في المقام الأول من وجهة نظر علم النفس الاجتماعي. وقد أظهرت الدراسات أن تفضيل أفراد الجماعة ينشأ نتيجة لتشكيل المجموعات ذات الخلفية الثقافية المشتركة. ويمكن تقسيم هذه المجموعات الثقافية على أساس من السمات التي يمكن أن تبدو تافهة أو صغيرة في أول الأمر، ثم بمرور الوقت ومع نمو الجماعة يربط الأفراد بعض الصفات مع بعض السلوكيات، ويزداد التباين. وهذا بدوره يحفز من تفضيل أفراد الجماعة.

هناك نهجان نظريان بارزان لظاهرة تفضيل أفراد الجماعة، هما: نظرية الصراع الواقعي ونظرية الهوية الاجتماعية . حيث تقترح نظرية الصراع الواقعي أن المنافسة بين الجماعات، وأحيانا الصراع بين الجماعات تنشأ عندما يكون لدى إحدى المجموعتين مطالب معارضة للموارد الشحيحة. وعلى النقيض من ذلك، فإن نظرية الهوية الاجتماعية تطرح دافعا نفسيا للهوية الاجتماعية المتميزة بشكل إيجابي كسبب أساسي لسلوك تفضيل أفراد الجماعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.