تقويم بيزنطي

التقويم البيزنطي ويُدعى أيضًا عصر الخلق القسطنطيني أو عصر العالم (بالإغريقية: Ἔτη Γενέσεως Κόσμου κατὰ Ῥωμαίους أو Ἔτος Κτίσεως Κόσμου أو Ἔτος Κόσμου، وترجمتها الحرفية: "السنة الرومانية منذ خلق الكون"، واختصارها: ε.Κ) كان التقويم الذي عملت به الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية من نحو عام 691 حتى عام 1728 في البطريركية المسكونية، وكان أيضًا التقويم الرسمي لكل من الإمبراطورية البيزنطية خلال الفترة الممتدة من عام 988 حتى عام 1453، ولخقانات روس وروسيا خلال الفترة من حوالي عام 988 حتى عام 1700. كلمة «بيزنطي» مصطلح تأريخي، ولذا استُعمل في الاسم الأصلي صفة «روماني» التي اتخذتها «الإمبراطورية الرومانية الشرقية» صفة لها في اسمها.

استند هذا التقويم على التقويم اليولياني، إلّا أن السنة فيه بدأت في يوم 1 سبتمبر، واستند رقمها سنة العالم المستمدة من «الترجمة السبعونية» للكتاب المقدس. سنة الخلق في هذا التقويم هي 5509 قبل التجسُّد. امتاز بميلٍ -كان معتادًا بين اليهود وأوائل المسيحيين- إلى ترقيم السنوات بدءًا من الأساس المحسوب للعالم، ألا وهو سنة العالم. كان عامه الأول (تاريخ الخلق المفترَض) من 1 سبتمبر 5509 قبل الميلاد إلى 31 أغسطس 5508. وعلى هذا فرقم عامنا الحالي (2019 بعد الميلاد) هو 7528.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.