تقويم هجري شمسي

التقويم الهجري الشمسي (بالأردية : شمسی ہجری تقویم،بالفارسية : گاه‌شمار هجری خورشیدی،بالبشتونية : لمريز لېږدیز کلیز) ، ويسمى أيضا التقويم الجلالي نسبةً لجلال الدولة ملك شاه سلطان السلاجقة. وهو تقويم مداره الأبراج الفلكية التي تمر فيها الشمس حيث إن لكل برج فلكي 30 درجة قوسیة على مسار الشمس، والشمس تمر ببرج واحد في كل شهر شمسي وهو بذلك يختلف بشكل طفيف عن التقويم الغريغوري الذي يعتمد على الاعتدال الربيعي بالأساس ولذا فدقة التقويم الهجري الشمسي أعلى من الميلادي حيث تبلغ نسبة الخطأ فيه يوم واحد فقط لكل 3.8 مليون سنة، في مقابل نسبة الخطأ في التقويم الميلادي البالغة يوم واحد لكل 3300 سنة والخطأ الوارد هنا يختلف عن السنة الكبيسة حيث إن كلا التقويمين بهما سنة كبيسة.

التقويم الهجري الشمسي مكون من 365 يوم في السنة البسيطة و 366 يوم في سنته الكبيسة ومبدأه سنة هجرة النبي محمد وأول يوم في هذا التقويم حسب التقويم الفارسي والسعودي هو نقطتي الاعتدال الفلكية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.