تكوين إثني

التكوين الإثني (بالإنغليزية: Ethnogenesis، من اليونانية إيثنوس ἔθνος، "مجموعة من الناس، أمة"، وgenesis أي تكوين γένεσις، "بداية، يأتي إلى حيز الوجود") هو "تشكل ونشوء مجموعة إثنية". ويمكن أن ينشأ ذلك عن طريق عملية تحديد الهوية الذاتية، كما أنها تنشأ نتيجة للتعريف الخارجي.

يرمز إلى العملية التي تؤدي إلى نشوء وتكوين الجماعات. يمكن نشؤ الجماعات العرقية بطريقتين: بطريقة عفوية أو بطريقة نشطة. فبالطريقة العفوية يتم نسج العلاقة بين أفراد المجموعة بشكل طبيعي عن طريق التفاعل فيما بينهم في بيئة مادية، أو ثقافية أو دينية، أو بين أقسام اجتماعية، أو عبر الهجرة أو أي إليه أخرى. أما الطريقة النشطة، فتتحقق عندما يقوم الأفراد بإنشاء المجموعة عن سابق تصميم بأنفسهم عن طريق تحديد هويتهم لتحقيق أهداف مشتركة مثل إيجاد حلول سياسية أو فرض قيم مجتمعية محددة.

يمكن أن يروج التكوين العرقي إما بتحديد العرق المسموح له الانتماء إلى المجموعة، أو بتحديد العرق الغير مسموح له الالتحاق بالجماعة. فمثلا سياسات الجمهورية الفرنسية حدد أن الشخص الفرنسي هو كل من يعيش على أرض فرنسية وبالتالي فتحت البا لجميع الأعراق ليصبحوا فرنسيين. أما في عهد تيتو، بنيت فكرة الوطنية في يوغوسلافيا على أساس توحيد شعوب السلاف الجنوبية. أما بعد تفكك المنظومة الشيوعية، عاد الخلاف بين الأعراق الختلفة ونشأت جماعات عرقية مختلفة مثل الصرب والكروات والبوسنيين والمونتينيغرويين والماكدونيين وأدت إلى تفكك البلد وإلى حروب أهلية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.