تلقيم ويب

تلقيم ويب وسيلة لنشر المحتوى المتجدد على الويب بشكل متكرر يمكّن الزائر من متابعة آخر أخبار مواقعه المفضلة في موقع واحد دون الحاجة لزيارة كل موقع على حده، ويمكن باستخدام تطبيقات أو خدمات متابعة عدد كبير من التلقيمات لمواقع مختلفة. التلقيم كذلك وسيلة لنشر المحتوى الذي ينشره ناشر أو مقدم للمحتوى بين عدد كبير من المتلقين.

عادة ما تحوي التلقيمات مقتطفات أو ملخصات من المحتوى الكامل، وروابط تمكّن المهتم من مطالعة المحتوى الكامل في موقع ناشر التلقيمة. ولأن التلقيمات تنسق البيانات بشكل نظامي تمكن معالجته برمجيا، فتوجد لها تطبيقات عديدة، مثل إنتاج تلقيمات مجمعة من تلقيمات أخرى حسب محددات مختلفة، وكذلك أتاحت وجود مجمعات التلقيمات، وهي مخدمات تجمع الأخبار من مصادر عديدة وتبوّبها حسب الموضوعات، أو تتخصص في تجميع تلقيمات تخصّ موضوعا محددا من مصادر متنوعة، وقد تنشر بدورها تلقيمات بناء على ما تجمعه.

توجد صيغ عدة لنشر التلقيمات، منها صيغة أتوم وإطار توصيف الموارد وآر إس إس. وكانت شركة نتسكيب قد ألّفت صيغة إطار توصيف الموارد Site Summary، وهي أولى صيغ عدة حملت الاسم آر إس إس، في مارس 1999 وعرفت باسم RSS 0.9، واستخدمتها في موقعها my.netscape.com

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.