تلمسان

تِلِمْسان (باللهجة المحلية: تْلْمْسان) مدينة تقع في شمال غرب الجزائر، عاصمة ولاية تلمسان وثاني أهم مدينة في الجهة الغربية بعد وهران. تبعد عن العاصمة بـ 520 كلم وعن وهران بـ 140 كلم عبر الطريق الوطني 22 و ب 110 كلم عبر الطريق السيار شرق غرب وعن الحدود المغربية بـ 40 كلم وعن ساحل البحر المتوسط بـ 40 كلم. يحدّها شمالا شتوان والحناية وشرقا عين فزة ووادي الصفصيف وجنوبا تيرني وجبل بني ورنيد وغربا المنصورة.
كان المغرب الأوسط موطن أكثر الزناتيين الأمازيغ وأسلافهم الجيتول الذي كان لهم تأثير كبير على تاريخ شمال افريقيا. وعرفت تلمسان بأنها "قاعدة المغرب الأوسط وأمّ بلاد زناتة". عرفت باسم بوماريا في العهد الروماني والتي تأسست سنة 201. ثم عرفت لاحقا باسم "اقادير" و"مدينة الجدار" في بداية العهد الإسلامي حيث كانت عاصمة للدولة اليفرنية ، ثم سميت "تلمسان" في بداية القرن التاسع الميلادي. أنشأ المرابطون سنة 1080 بجانب المدينة القديمة ضاحية "تاقرارت". و أصبحت المدينة عاصمة للمغرب الأوسط في زمن الدولة الزيانية لأكثر من ثلاثة قرون.

تلمسان
باتجاه حركة عقارب الساعة من أعلى: مركز الدراسات الأندلسية ، آثار المنصورة ، فندق رينيسانس(ماريوت)تلمسان ، جامع سيدي الحلوي ، القصر الملكي الزياني بالمشور

شعار مدينة تلمسان

أحياء مدينة تلمسان

اللقب جوهرة المغرب الكبير
تاريخ التأسيس 222 م
تقسيم إداري
البلد الجزائر
العاصمة الجزائر
عاصمة لـ ولاية تلمسان
التقسيم الأعلى دائرة تلمسان  
عاصمة سابقة لـ الدولة الزيانية
المسؤولون
رئيس المجلس الشعبي البلدي محمد يزيد شريف بن موسى
خصائص جغرافية
إحداثيات 34.890°N 1.320°W / 34.890; -1.320
المساحة 40.11 كم²
الارتفاع 815
السكان
التعداد السكاني 140158 نسمة (إحصاء 2008)
الكثافة السكانية 3494 نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت UTC+1
الرمز البريدي 13000
الرمز الهاتفي 043
الرمز الجغرافي 2475687 

فخورة بماضيها المجيد والمزدهر، ذات المعالم الأندلسية متأصلة في المغرب الإسلامي الكبير، وصاحبة المواقع الطبيعية الخلابة هي "مدينة الفن والتاريخ" كما كان يسميها جورج مارصي. التي تلقب بـ لؤلؤة المغرب الكبير، وجوهرة الغرب الجزائري. وبكثرة ما فيها من المباني الفنية الرائعة الخالدة، وبماضيها الفكري والثقافي والسياسي المجيد.

تقع المدينة داخل مزارع الكروم والزيتون، كما تشتهر بصناعة الجلود، والزرابي وصناعة المنسوجات. وجعلت منها كل هاته التأثيرات تتربع على قمة المناطق السياحية في الجزائر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.